- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تركيا تريد الوصول إلى الرقة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس أن العمليات العسكرية التي تقوم بها تركيا في شمال سوريا ستتوسع إلى مدينة الرقة معقل تنظيم “داعش”.

وقال أردوغان في خطاب بثه التلفزيون “الآن نتقدم باتجاه الباب”، المدينة الواقعة في شمال سوريا، وأضاف “بعد ذلك سنتقدم باتجاه منبج” التي يسيطر عليها مقاتلون أكراد “وباتجاه الرقة”.

ولم يحدد كيف ستتم استعادة الرقة التي أعلنها المتطرفون عاصمة لخلافتهم في سوريا. كما أن من الأسئلة المطروحة مشاركة أو عدم مشاركة الميليشيات الكردية التي تدعمها واشنطن في الحرب على تنظيم “الدولة الإسلامية” وتعتبرها أنقرة “إرهابية”.

وقال أردوغان أنه أطلع نظيره الأمريكي باراك أوباما على نواياه خلال اتصال هاتفي مساء الأربعاء، مكررا معارضته مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري وذراعه المسلحة وحدات حماية الشعب في المعارك، وقال “لسنا بحاجة إلى منظمات إرهابية مثل حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب. تعالوا، فلنطرد داعش معا من الرقة. يمكننا أن نفعل ذلك معا، لدينا القدرة على ذلك”.

وكانت تركيا بدأت في 24 آب/أغسطس عملية عسكرية في شمال سوريا أطلقت عليها اسم “درع الفرات” عبر إرسال دبابات وجنود لدعم مقاتلين سوريين موالين لها وتستهدف في آن معا ضرب تنظيم “الدولة الإسلامية” والمقاتلين الأكراد.

وألمح أردوغان إلى أن تركيا يمكن أن تتدخل في سنجار في شمال العراق حيث ينشط، وفق أنقرة، حزب العمال الكردستاني الذي يخوض نزاعا مسلحا مع القوات التركية.

وقال أردوغان “سنجار تتحول إلى قنديل جديدة (…) لن نسمح بذلك”، في إشارة إلى جبال قنديل في شمال العراق التي تشكل قاعدة خلفية لحزب العمال الكردستاني.

ويتمركز مئات من الجنود الأتراك في قاعدة بعشيقة في منطقة الموصل رغم معارضة بغداد التي تعتبرهم “قوة احتلال”