- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

برتاني الزراعة العضوية للحفاظ على البيئة

prairieفينيستر- برتاني – «برس نت» (خاص)

تعتبر منطقة برتاني Bretagne واحدة من أجمل المناطق الفرنسية بسبب طبيعتها الساحرة ومدنها وقراها الصغيرة ذات الخصوصية المحلية والتقاليد الموغلة في القدم والتي لطالما أوحت فنانين وكتابا كبار. أتيح لنا أخيرا زيارة منطقة الفينيستير Finistère في برتاني وهي لا تتميز فقط بجمالها الطبيعي بل أيضا بنشاطها الاقتصادي بالأخص في مجال الزراعة وإنتاج الألبان ومشتقاته. كان الهدف من الزيارة هو تعريف الإعلاميين الفرنسيين والأجانب بمصانع إنتاج الألبان واهميتها في الدورة الاقتصادية الفرنسية.

وفي الواقع توجد في الفينيستير 7000 مزرعة le-gall_2متخصصة في تربية البقر، وكل واحدة منها تنتج 400 ألف ليتر حليب سنويا. وفي منطق الفينيستير أيضا هناك المصانع التي تقوم بإنتاج مشتقات الألبان ومنها الأجبان واللبن الزبادي والزبدة. وخلال التجوال مع بعض ممثلي هذه المزارع، تعرفنا على التطورات التي عرفتها تربية البقر في السنوات الأخيرة، فمنذ عام 2000 صارت عملية حلب البقر تتم بالذراع الألي لضمان النظافة كما تقوم الألات بفصل مكونات الحليب التي تصنع منها الأجبان وغيرها من مشتقات الحليب.

من الأمور التي اطلعنا عليها أيضا في هذه الزيارة اعتماد العديد من المزارعين اليوم على الزراعة العضوية للحفاظ على نظافة البيئة وهي زراعة خالية من الكيماويات والمبيدات وتركز على مبدأ الانسجام بين الحيوانات والنباتات بحيث ترعى البقر والحيوانات في الحقول ذات التربة والمياه النظيفة. وقد تجاوز عدد المزارع العضوية اليوم الخمسمئة مزرعة. وتحتاج كل مزرعة الى إثبات التزامها بالشروط المطلوبة حتى تحصل على صفة مزرعة عضوية ويستغرق ذلك أربع سنوات تعمل فيها على تنظيف الأمكنة من المبيدات والملوثات. وهناك اليوم اكثر من 1500 مزرعة في طريق أن تصبح مزارع عضوية. باختصار يسعى المزارعون في منطقة الفينيستير بالتعاون مع السلطات المحلية، الى مواجهة التحديات المفروضة عليهم على الصعيدين الفرنسي والأوروبي.