- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

روسيا: القيصر مختبئ خلف … لينين

capture-decran-2016-11-19-a-07-50-21يعرض في مدينة سان بطرسبورغ رسم لآخر قياصرة روسيا نيكولاي الثاني ظل مخفيا قرابة قرن من الزمن وراء رسم للينين واكتشف بالصدفة، بحسب ما اعلن الجمعة الخبراء المكلفون بترميمها.

وقالت تاتيانا بوتسيلوييفا المشرفة على الفريق المكلف ترميم اللوحة لوكالة فرانس برس “ظل البورتريه الذي رسم في العام 1896 مخفيا على مدى تسعين عاما خلف بورتريه للينين رسم في العام 1924”.

ويبلغ طول رسم لينين اربعة امتار وعرضة ثلاثة، وهو موضوع منذ تسعين عاما في احدى قاعات المدرسة 206 في سان بطرسبورغ التي كانت عاصمة روسيا القيصرية.

وظلت اللوحة تحجب السر الذي وراءها الى ان قرر خبراء في العام 2013 اصلاح ضرر اصابها في السبعينات، فتبين ان تحت طبقة الحبر القابل للذوبان بالماء، ملامح رسم آخر تبين انه يعود لآخر القياصرة الروس، الذي اعدمه الشيوعيون مع عائلته في العام 1918.

ويبدو ان الرسام السوفياتي فلاديسلاف اسماعيلوفيتش (1872-1959) الذي رسم صورة لينين لم يكن يريد ان يتلف عمل الفنان الذي رسم بورتريه القيصر، فاخفى صورة القيصر وراء بورتريه رسمه للينين.

وقالت الخبيرة “عادة حين ترسم لوحة فوق الاخرى فانها تتلفها، لكن رسام هذه اللوحة غطى اللوحة السابقة بطبقة من الحبر تذوب بالماء، ورسم البورتريه الجديد من الجهة الاخرى”.

واضافت “يبدو انه كان يريد ان تكتشف لوحة القيصر مجددا يوما ما”، لافتة الى ان “الحفاظ على صورة القيصر كان يمكن ان يكلف الرسام غاليا” في تلك الحقبة.

وستعرض هذه اللوحة التي يظهر فيها من جهة بورتريه للينين، ومن الجهة الاخرى بورتريه للقيصر نيكولاي، اعتبارا من آخر الشهر الحالي في اكاديمية ستيغليتز.