- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اليابان: تحفيزات لدفع المسنين للتخلي عن قيادة السيارات

تقدم الشرطة اليابانية تخفيضات على اطباق النودلز للمواطنين المسنين الذين يسلمونها رخص القيادة الخاصة بهم، متعهدة بمنحهم تخفيضات على وجبات الحساء في مقابل تحسين معدلات السلامة المرورية.

ويأتي هذا العرض اللافت بعد سلسلة حوادث سير تسبب بها سائقون مسنون، في مشكلة متنامية في بلد يضم 4,8 ملايين شخص في سن الخامسة والسبعين وما فوق من حاملي اجازات السوق.

وفي مسعى لجذب المسنين المحبين للطعام، اطلقت الشرطة في مقاطعة ايتشي في وسط اليابان الجمعة برنامجا يتيح الاستفادة من تخفيضات على المأكولات المقدمة في سلسلة مطاعم محلية.

كذلك فإن السائقين المسنين الذين يتخلون عن رخص السوق الخاصة بهم سيحصلون على شهادة من الشرطة يمكنهم تقديمها عند طلب الحصول على اطباق معكرونة نودلز في مقابل 500 ين (4,4 دولارات) بدل (5,2 دولارات)، على ما اوضح متحدث باسم شرطة ايتشي لوكالة فرانس برس.

وخلال الشهر الماضي، توفي طفل في السادسة من العمر وجرح 11 اخرون بعدما صدمت حافلة يقودها رجل مسن في السابعة والثمانين من العمر اطفالا كانوا يمشون في احد شوارع يوكوهاما متجهين الى مدرستهم.

وتعتزم اليابان البدء بتطبيق قانون جديد في آذار/مارس يفرض على السائقين البالغين 75 عاما وما فوق الخضوع لاختبارات لقدراتهم الذهنية عند تجديد رخص السوق الخاصة بهم.

وقام كاهن بوذي رفيع المستوى في السابعة والتسعين من العمر الاسبوع الماضي بإعادة رخصة القيادة الخاصة به الى السلطات رغبة منه في ان يشكل قدوة لاترابه، داعيا المسنين اليابانيين الى ان يحذوا حذوه.