- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اليمين الفرنسي: القاسي فيون لمواجهة المتطرفة لوبن

capture-decran-2016-11-27-a-23-52-03باريس – «برس نت» (خاص)

فاز فرانسوا فيون في الانتخابات التمهيدية لليمين والوسط الفرنسيين وتقدم بنسبة كبيرة على منافسه ألان جوبيه إذ حصد ٦٦،٣بالمئة،فيما حصل جوبيه على ٣٣،٤ في المئة.

وبعد فوزه المفاجئ في الدورة الأولى بات فيون (62 عاما)، صاحب المشروع الاقتصادي الليبرالي اليميني القاسي نسبة المرشح الوحيد لليمين والوسط… إلا إذا ترشح من حزب الوسط «موديم» فرانسوا بايرو الذي دعم الخاس جوبيه وينتقد بشدة برنامج فيون.

وأشاد فرنسوا فيون بفوزه الساحق، معتبرا أنه “قلب كل السيناريوهات المعدة سابقا”. وشكر رئيس الوزراء السابق الناخبين “الذين وجدوا في نهجه القيم الفرنسية التي يتمسكون به ا ولم يتردد من وصف اليسار الحاكم واليمين المتطربقوله: «اليسار هو الفشل، واليمين المتطرف هو الإفلاس».

ومن المتوقع أن تكون المعركة الكبرى بين فيون وبين مارين لوبن مرشحة الجبهة الوطنية اليمنية المتطرفة، إذ أن برامجهما تتقاطع بشكل مثير ومتكرر في حين أن اليسار مشرذم لن يصل إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 ويدعو فيون إلى تطبيق برنامج اقتصادي يكرس القطيعة مع الماضي، وقال في بداية عهد ساركوزي إن “فرنسا في حالة إفلاس”، ما خلق توترا شديدا في العلاقات بين الرجلين. وهو يقترح اليوم في برنامجه إلغاء نصف مليون وظيفة في القطاع العمومي وتمديد ساعات العمل إلى 39 ساعة في الأسبوع ورفع سن التقاعد إلى 69 سنة، وهو ما وصفه المراقبون بأنه «برانمج تاتشري» نسبة إلى السيدة الحديدية مارغريت تاتشر التي وقفت وراء ما يسمى في الاقتصاد بالمحافظين الجدد .

أقر آلان جوبيه بهزيمته وفي كلمة له بعد ظهور النتائج الجزئية لهذه الانتخابات، هنأ فيون بالفوز.