- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ايران وضعت خطة سحق داعش في الموصل

capture-decran-2016-12-07-a-23-08-39قالت مصادر مطلعة إنه في الأيام الأولى للهجوم على تنظيم داعش في مدينة الموصل العراقية نجحت إيران في الضغط على العراق لتغيير خطته للمعركة وعزل المدينة في تدخل غير شكل المسار المتقلب للصراع.

وكانت الخطة الأصلية للحملة تدعو لأن تحاصر القوات العراقية الموصل في تشكيلة تشبه “حدوة الحصان” لتغلق ثلاث جبهات وتترك الرابعة مفتوحة إلى الغرب من المدينة الذي يؤدي إلى أراضي داعش في سوريا.

وهذه التشكيلة التي استخدمت لاستعادة السيطرة على عدة مدن عراقية من المتشددين في العامين المنصرمين كانت ستترك للمقاتلين والمدنيين طريقا مفتوحا للهرب وكانت ستجعل معركة الموصل تتم في وقت أسرع وبطريقة أبسط.

لكن طهران كانت تريد سحق مقاتلي التنظيم والقضاء عليهم في الموصل في ظل قلقها من أنهم قد ينسحبون عائدين إلى سوريا في الوقت الذي يتقدم فيه الرئيس السوري بشار الأسد حليف إيران في الحرب الأهلية المستمرة منذ خمسة أعوام.

وتقول المصادر إن إيران ضغطت لإرسال مقاتلي الحشد الشعبي الذين تدعمهم إلى الجبهة الغربية لإغلاق المنطقة التي تربط بين الموصل والرقة وهما أكبر مدينتين في دولة الخلافة التي أعلنها التنظيم.

وقال مسؤول كردي مشارك في عملية التخطيط لمعركة الموصل “إذا حاصرت عدوك ولم تترك له مهربا فسيحارب حتى النهاية.”

وقال لرويترز “في الغرب كانت الفكرة الرئيسية هي ترك ممر… لكن الحشد أصر على إغلاق هذه الثغرة لمنعهم من الذهاب إلى سوريا.”

ومعركة الموصل هي الأكبر في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في 2003. وفي المجمل يحارب نحو مئة آلف شخص في صف الحكومة بما في ذلك جنود الجيش والشرطة وقوات البشمركة الكردية ومقاتلو وحدات الحشد الشعبي. ويقدم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة دعما جويا وبريا