- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حلب: تراجع وتيرة القصف المدفعي والمعارك وتوقف الغارات الجوية

capture-decran-2016-12-09-a-00-03-58أعلنت روسيا الخميس وقف الغارات الجوية والقصف المدفعي لقوات النظام السوري في أحياء حلب الشرقية بهدف ضمان إجلاء آلاف المدنيين المحاصرين.

وبعد إعلان موسكو المفاجىء، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان المقرب من المعارضة تراجع وتيرة القصف المدفعي والمعارك مع توقف الغارات الجوية.

بدوره، أكد مراسل لفرانس برس في شرق حلب توقف الغارات الجوية وقال إن “القصف المدفعي بات أخف حتى أن أصوات الرشاشات التي لم تكن تتوقف خفت كثيرا”، لافتا إلى حالة من الهدوء تسود شرق المدينة.

وردا على إعلان لافروف، قال ياسر اليوسف، عضو المكتب السياسي في حركة نور الدين الزنكي، أبرز الفصائل المقاتلة في حلب للصحافيين عبر الإنترنت “لا علم لنا حول ما تحدث به لافروف عن وقف العمليات النشطة لقوات النظام في مدينة حلب بهدف إجلاء المدنيين والجرحى”. ورأى أنه “لا يمكن التعامل مع تصريح كهذا إلا من خلال خطوات تنفيذية بضمانات الأمم المتحدة”، مضيفا “رغم تشكيكنا بالتزامهم ولكن من المبكر جدا الحديث عن مدى التزام الروس والنظام بوقف العمليات” العسكرية.

وكان لافروف صرح على هامش اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في ألمانيا، بحسب ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية، “أستطيع أن اقول لكم اليوم إن العمليات القتالية للجيش السوري أوقفت في شرق حلب لأن هناك عملية كبيرة قائمة لإجلاء المدنيين”.

وقال “سيكون هناك ممر لإجلاء ثمانية آلاف شخص لمسافة خمسة كيلومترات”.

وتعليقا على كلام لافروف، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست الخميس إن “هذا يعد مؤشرا إلى أن شيئا إيجابيا يمكن أن يحدث”.

إلى ذلك، أشار لافروف إلى أن مفاوضات عسكرية ودبلوماسية ستعقد السبت في جنيف “لإنهاء العمل (…) الذي يحدد وسائل حل المشاكل في شرق حلب.”