- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مقاتلات صينية ويابانية تتواجه فوق جزر متنازع عليها

قالت اليابان يوم الاثنين إنها احتجت لدى بكين بشأن شكوى صينية تفيد بأن طائرات حربية يابانية انتهجت سلوكا “خطيرا ويفتقر للاحترافية” بينما كانت مقاتلة صينية تحلق على مقربة من جزر يابانية في مطلع الأسبوع.

وقالت تايوان إن مقاتلة صينية حلقت يوم السبت بين جزيرتي أوكيناوا ومياكو اليابانيتين وفوق ممرات مائية على مقربة من تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها الصين إقليما منشقا وذلك في إطار تدريبات طويلة الأمد.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية يانج يوجون في بيان يوم السبت إن مقاتلتين يابانيتين من طراز (إف- 15) حلقتا فوق مضيق مياكو المائي واقتربتا بشدة من الطائرة الصينية وأطلقتا قذائف للتشويش و”عرضتا أمن الطائرة الصينية والطيارين للخطر.”

 وقال يانج إن الصين تشعر بقلق بالغ وإنها تقدمت بشكوى بشأن سلوك المقاتلتين اليابانيتين خلال ما اسماه مناورات “روتينية” في المياه الدولية.

لكن اليابان رفضت مزاعم الصين. وقال يوشيهيد سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني “تلقيت تقريرا من وزير الدفاع بأن الطائرات اليابانية لم تتداخل عن قرب مع أي مقاتلات صينية.. أو تهدد سلامة المقاتلات الصينية أو طاقمها.

“كون أن الجيش الصيني أعلن من جانب واحد عن شيء يختلف بكل وضوح عن الحقائق فهذا أمر مؤسف للغاية ويضر بمسار تحسين العلاقات بين اليابان والصين وقد قدمنا احتجاجا شديدا للجانب الصيني.”

وفي بكين حث المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينج شوانج اليابان يوم الاثنين على اتخاذ خطوات تحول دون وقوع “مشكلات تتعلق بالسلامة في البحر والجو” دون توضيح ذلك.