- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الجامعة العربية توقف عمل لجنة المراقبين

قالت جامعة الدول العربية يوم السبت انها اوقفت عمل بعثة المراقبين العرب في سوريا بسبب ما وصفته بالتدهور الحرج في الموقف حيث اشتبكت قوات الامن مع متمردين يسيطرون على ثلاث ضواح خارج العاصمة دمشق.

من جهته قال التلفزيون السوري يوم السبت ان سوريا تعتبر تعليق عمل بعثة المراقبين التابعة للجامعة العربية في البلاد محاولة للتأثير على مجلس الامن التابع للامم المتحدة وتكثيف الضغط من أجل تدخل خارجي.

وأضاف التلفزيون في خبر عاجل ان هذا الامر سيكون له تاثير سلبي ويشكل ضغطا على مجلس الامن بهدف الدعوة للتدخل الاجنبي وتشجيع الجماعات المسلحة على زيادة العنف.

وقالت الجامعة العربية يوم السبت انها علقت عمل بعثة المراقبة بسبب تصاعد حدة العنف في سوريا التي تشهد تمردا منذ عشرة أشهر ضد حكم الرئيس بشار الاسد.

وكانت الجامعة قد دعت الاسبوع الماضي الاسد للتنحي وسوف تجتمع مع مجلس الامن في غضون الايام القليلة القادمة لبحث خطة السلام العربية.

وقال التلفزيون السوري ان سوريا ما زالت ملتزمة بنجاح بعثة المراقبة العربية وبحماية المراقبين.

وكانت الجامعة العربية قد قدمت خطة تقضي بتنحي الرئيس السوري بشار الاسدوقالت انها ستحمل مقترحاتها بشأن خطة للسلام الى مجلس الامن الدولي التابعة للامم المتحدة الاسبوع القادم.

وقالت الجامعة في بيان “بالنظر الى تدهور الاوضاع بشكل خطير في سوريا والى استمرار استخدم العنف … أجرى أمين عام جامعة الدول العربية مشاورات مع عدد من وزراء خارجية الدول العربية قرر على ضوئها وقف عمل بعثة الجامعة في سوريا بشكل فوري وإلى حين عرض الموضوع على مجلس الجامعة.”

وقال مسؤول بالجامعة العربية ان من المتوقع أن يجتمع وزراء الخارجية العرب في أوائل فبراير لبحث امكانية سحب بعثة المراقبين من سوريا.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة «رويترز» من المتوقع أن يجتمع الوزراء في الاسبوع الذي يبدأ في الخامس من فبراير شباط لكنه اضاف “اليوم بالضبط لم يتم تحديده”.

بينما قال مسؤول سوري ان الحكومة لن تصدر تعليقا على بيان الجامعة حتى تتلقى تأكيدا بتعليق مهمة البعثة.

وكانت مهمة البعثة هي مراقبة تنفيذ خطة السلام التي قدمتها الجامعة العربية وجرى تمديدها لشهر ثان.