- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مهرجان NIKON للفيلم: « أنا حالة إنسانية » للمخرج الجزائري زاوي في الطليعة

باريس – «برس نت»
يشارك فيلم ”حالة إنسانية” للمخرج الجزائري محمد زاوي ضمن مسابقة الطبعة السابقة لمهرجان نيكون للفيلم. وبعد الجولة الأولى التي شارك بها ما يزيد عن ٧٠٠   700 فيلم قصير تم اختيار فيلم زاوي بين الخمسين الأولى لينتقل إلى المرحلة النهائية.
وتأتي مشاركة الفيلم الجزائري القصير ”حالة إنسانية” الذي تتراوح مدته 2.20دقيقة، بعد عملية تصويت مباشرة من المتابعين.
ويمكن التصويت على الفيلم الجزائري بالموقع الرسمي للمهرجان (انقر هنا للمشاركة) وتستمر عملية التصويت حتى منتصف شباط/فبراير من السنة الجديدة.
ويروي الفيلم ”حالة إنسانية” وهي قصة رجل يعيش وحيداً. ويدور تصوير مشاهد الفيلم في ساحة لا ديفانس في ضاحية الأعمال الأنيقة في باريس العاصمة الفرنسيةالفرنسية،.
الرجل منفرد وغامض الأطوار يصوره السينمائي الجزائري وهو جالس وحيداً يتأمل تلك الساحة الواسعة والكبيرة ويبدو  سيد هذا المكان الكبير. الرجل يحتل مركزية العين، ولكن لا احد يراه ولا أحد يكلمه، فهو منغلق على نفسه داخل فقاعة، هو خارج المجال الزمني وخارج مجال التغطي. وفجأة نراه تائه في موسيقى أم كلثوم، فيغتنم المخرج  زاوي المشهد فيبدأ بتصوير انتظار الرجل لمرور الوقت الذي يبدو وكأنه لا نهاية له… والرجل واقف ينتظر.
ويُعد محمد زاوي المخرج والمصور حالة فريدة بين المهنيين، فهو يتنقل غالبا متأبطاً  آلة التصوير لالتقاط لحظات خاصة في الحياة اليومية، والجدير بالذكر أن  زاوي نال العام الماضي جائزة «النخلة الذهبية» لأحسن فيلم في المهرجان الدولي للأسكندرية لفيلم « آخر الكلام » للروائي الجزائري الطاهر وطار. كما أنه حظي بـ«الخنجر الذهبي» بعمان لفيلمه « عائد إلى مونلوك » الذي يصور فيه عودة سجين سابق لسجنه بعد خمسين عاما من إستقلال الجزائر.

لدعم هذا الفيلم العربي (انقر هنا للمشاركة)