- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اسرائيل الفلسطين: أوباما يحذر من انفجار

أعرب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما أمس (الأربعاء) عن «قلقه العميق» إزاء النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي، محذراً خلفه دونالد ترامب من مدى قابلية الوضع لـ«الانفجار»

وحذر أوباما في معرض تعليقه على الوعد الذي قطعه ترامب بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس من «تحركات احادية مفاجئة في مناخ متفجر»، وتابع في المؤتمر الصحافي الأخير له «أنا قلق لأنني اعتقد ان الوضع القائم لا يمكن ان يستمر، وانه خطر على اسرائيل وسيء للفلسطينيين وسيء للمنطقة وسيء لأمن الولايات المتحدة».

ولم يخف الرئيس الأميركي الذي يسلم السلطة الى ترامب الجمعة خشيته من أن يذهب حل الدولتين أدراج الرياح بعدما استثمرت ادارته «الكثير من الوقت والكثير من الجهد» في سعيها لتسوية النزاع استنادا الى هذا الحل. وقال «لست أرى كيف يمكن حل هذه المشكلة عندما نجعل اسرائيل دولة يهودية وديموقراطية في آن معاً».

وحذر أوباما من أن «عدم قيام دولة فلسطينية يعني أن اسرائيل تواجه خطر توسيع احتلال لتصبح في النهاية دولة فيها ملايين الناس المحرومين من الحقوق».

وبرر الرئيس الأميركي سبب تمنعه عن استخدام الفيتو للحؤول دون صدور قرار عن مجلس الأمن الدولي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة بأنه وجد انه من الضروري «إطلاق جرس الإنذار» في هذه المسألة، وهي خطوة عادت عليه بانتقادات شديدة من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ومن ترامب أيضاً.

وقال أوباما إنه «يجب على الناخبين الاسرائيليين والفلسطينيين ان يدركوا ان نافذة (حل الدولتين) على طريق الإغلاق».