- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الانتخابات الرئاسية الفرنسية: مبارزة بين لوبان وماكرون

 باريس – «برس نت»

أطلقت الزعيمة اليمينية المتطرفة مارين لوبان (49 عاماً) في مدينة ليون حملتها الانتخابية القائمة على 144 التزاماً، معلنة سلسلة من الوعود مثل الانسحاب من منطقة اليورو وإجراء استفتاء على عضوية فرنسا في الاتحاد الأوروبي .

وقال المرشح إلى انتخابات الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون (39 عاماً) وهو وزير اقتصاد سابق في إشارة إلى الجبهة الوطنية حزب منافسته في الانتخابات لوبان : «إنهم لا يتحدثون باسم الشعب، إنهم يتحدثون باسم مرارتهم إنهم يتحدثون عن أنفسهم من الأب إلى الابنة والابنة إلى ابنة أخيها» مشيرا إلى الأب لوبان وابنة الأخ ماريون النائبة في البرلمان والأكثر تطرفاً على مثال جدها المؤسس. وأوضح وهو يتوجه إلى محازبيه في نفس المدينة، أن «حزب الجبهة الوطنية» المناهض للاتحاد الأوروبي والهجرة «لن يكون وفيا للشعار الفرنسي، الحرية والمساواة والأخوة». وانتقدها بقوة قائلاً  إنها «تخذل المثل الفرنسية» ساخراً من شعار حملتها «باسم الشعب».

وأضاف انهم «يخذلون الحرية بتقليص آفاقنا ويخذلون المساواة بإعلان أن البعض متساو أكثر من آخرين ويخذلون الأخوة لأنهم يكرهون الوجوه التي لا تبدو مثلهم». ورد مسؤولو «الجبهة الوطنية» في تجمع ليون بالمثل ووصفوا ماكرون بأنه مرشح «الرأسمالية الدولية».

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن ماكرون سيهزم بسهولة لوبان في الجولة الثانية ولكن الثقة في مؤسسات استطلاعات الرأي اهتزت بعد إخفاقها في توقع فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأميركية أو تصويت بريطانيا في حزيران (يونيو) الماضي بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وكانت لوبان تعهّدت أمس حماية الناخبين من العولمة وجعل بلادهم «حرة» أملا في الاستفادة من الاضطرابات السياسية لتحقيق مفاجأة على غرار ما حققه دونالد ترامب في الولايات المتحدة. وترشح الاستطلاعات لوبان وابنة مؤسسه جان ماري لوبان لتصدر الجولة الأولى من الانتخابات المقررة يوم 23 نيسان (أبريل) المقبل لكنها ستخسر في جولة الإعادة التي ستجري في السابع من أيار (مايو) المقبل.

لكن «الجبهة الوطنية» تأمل في أن تسهم الفضائح التي تلاحق المرشح المحافظ فرانسوا فيون وصعود النزعة الشعبوية في إقناع الناخبين بدعم لوبان في أصعب سباق انتخابي تشهده فرنسا منذ عقود.

وقال المسؤول الكبير في «الجبهة الوطنية» جان لين لاكابيل أمام مئات من مسؤولي وأعضاء الحزب: «قيل لنا إن دونالد ترامب لن يفوز قط في الولايات المتحدة أمام الإعلام وأمام المؤسسة لكنه فاز، قيل لنا إن مارين لوبان لن تفوز بالانتخابات الرئاسية لكنها ستفوز في السابع من أيار».

وفي قائمة تضم 144 «التزاما» ضمن برنامجها الانتخابي الذي أعلنته في بداية تجمع انتخابي يستمر لمدة يومين في ليون تقترح لوبان خروج فرنسا من منطقة اليورو وفرض ضرائب على عقود عمل الأجانب وخفض سن التقاعد وزيادة عدد المزايا الاجتماعية وتقليل الضرائب على الرواتب في الشركات الصغيرة.