- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين: صفقة ضخمة من الطائرات المسيرة

أعلنت «وكالة أنباء الصين الجديدة» (شينخوا) تقديم مشترٍ لم تكشف اسمه «أكبر طلبية» لشراء طائرات عسكرية صينية من دون طيار، ما يدعم جهود قطاع صناعة السلاح الصيني لزيادة الصادرات، ولم تكشف حجم الطلبية الضخمة.

ونقلت الوكالة أمس عن معهد «تشينغدو لتصميم وأبحاث الطائرات» ان الطلبية الخاصة بالطائرة «وينغ لونغ 2» قُدمت قبل أن تكمل طائرة الجيل المقبل رحلتها الأولى بنجاح، ولم تحدد حجم الطلبية، وتحفّظت الوكالة الحكومية عن ذكر اسم الدولة المعنية بالطلبية.

وتتجاوز المسافة بين طرفي جناحي الطائرة 20 متراً وهي متوسطة الارتفاع ويمكن استخدامها في مهمات الاستطلاع أو توجيه ضربات، وأقلعت أمس من مدرج غرب الصين لتجري رحلة الطيران الأولى لها ومدتها 31 دقيقة.

وقال كبير المصممين لهذه السلسلة لي يي دونغ الذي تشرف على برنامجه «مؤسسة صناعة الطيران الصينية»: «بعد الولايات المتحدة… تصبح الصين بلداً آخر قادراً على تطوير مثل هذا الجيل من الطائرات من دون طيار الكبيرة والقادرة على أداء مهمات استطلاع وهجمات».

وتزيد الصين الأبحاث على الطائرات العسكرية المسيّرة أملاً في قنص حصة من نصيب الولايات المتحدة وإسرائيل من السوق، مستفيدة من التقنيات الأرخص لديها والاستعداد للبيع لدول تحجم الدول الأخرى عن التعامل معها.

ويباع الجيل السابق من الطائرة «وينغ لونغ 2» مقابل مليون دولار فقط، وفق تقارير إعلامية صينية، ويبلغ سعر الطائرة الأميركية «إم كيو-9 ريبر» التي تقارن بها أحياناً حوالى 30 مليون دولار.

وحققت الصين في السابق نجاحاً محدوداً في تصدير طائرات عسكرية بطيارين وتأمل في أداء أفضل من خلال الطائرات من دون طيار. ومن بين الدول التي اشترت طائرات صينية من دون طيار نيجيريا وباكستان ومصر.