- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الحكومة السورية تعلن الاتفاق على جدول أعمال المفاوضات المقبلة

قال بشار الجعفري كبير مفاوضي الحكومة السورية يوم السبت إن الشيء الوحيد الذي تحقق في جولة محادثات دامت عشرة أيام في جنيف هو الاتفاق على جدول أعمال وإن الحكومة السورية تريد التفاوض مع وفد معارضة موحد.

وفي أول تصريحات له منذ اختتام المحادثات يوم الجمعة قال الجعفري وهو سفير سوريا لدى الأمم المتحدة إن الملفات الأربعة في جدول الأعمال المتفق عليه عبر وسيط الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا ذات ثقل متساو وتشمل محاربة الإرهاب.

وقال الجعفري للصحفيين في جنيف “حتى الآن لم يعتمد شيء. لا يوجد شيء نهائي أبدا باستثناء الاتفاق على جدول الأعمال وهذا هو الشيء الوحيد الذي أنجزناه في هذه الجولة.”

وتابع أن دمشق تريد وفدا موحدا للمعارضة مضيفا “المطلوب أن يكون لدينا شريك وطني وليس قطريا أو سعوديا أو فرنسيا أو تركيا.”

وتمثل الهيئة العليا للمفاوضات جهة المعارضة السورية الرئيسية في المحادثات ولكن هناك جماعتين منشقتين صغيرتين أيضا تشاركان وليس لهما قوة عسكرية ولكنهما تحظيان باعتراف موسكو لهما كأصوات معارضة.

وقال الجعفري إن الشرط الأول هو أن تكون هناك معارضة وطنية سورية لا تطلب المساعدة من إسرائيل أو تركيا ولا تعمل وفقا لأجندات المخابرات القطرية أو السعودية أو الأردنية أو الإسرائيلية.

وتابع أن الشرط الثاني أن تكون هناك معارضة موحدة تتفق على جدول أعمال موحد.

وقال الجعفري إن دمشق ما زالت تبحث ما إذا كانت ستعود لجولة المحادثات القادمة التي ستجرى هذا الشهر في جنيف.

ويقول دي ميستورا إنه يعتزم مواصلة المحادثات مع كل جانب بخصوص قضايا جوهرية بعد إطلاع مجلس الأمن.

واختتمت يوم الجمعة أول محادثات سلام سورية بوساطة الأمم المتحدة منذ نحو عام دون تحقيق انفراجة لكن دي ميستورا قال إن لدى الطرفين الآن جدول أعمال واضحا للمضي في سبيل التوصل إلى حل سياسي للصراع المندلع في البلاد منذ ست سنوات.

وقال للصحفيين يوم الجمعة “القطار مستعد ويقوم بإحماء محركه في المحطة. كل شيء معد وبحاجة فقط إلى محفز. والمحفز في يد هؤلاء الذين يحضرون هذه الجولة.”