- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اسرائيل تغلق مكتب الخرائط الفلسطيني في القدس

قالت الشرطة الإسرائيلية اليوم (الثلثاء) إن الحكومة أمرت بإغلاق مكتب في القدس الشرقية للاشتباه في تمويل السلطة الفلسطينية له ومشاركته في مراقبة بيع ممتلكات فلسطينية إلى يهود.

وتمنع إسرائيل أي أنشطة رسمية للسلطة الفلسطينية في القدس قائلة إنها تنتهك السيادة الإسرائيلية على المدينة التي أعلنتها عاصمتها الموحدة في خطوة لا تحظى باعتراف دولي.

وقال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إن المكتب الذي يقوم بإعداد خرائط كان «يقيد ويسجل» الأراضي المملوكة لفلسطينيين في القدس الشرقية ويتابع التغييرات التي تجريها إسرائيل على الأراضي وينقل أسماء أصحاب الأراضي الذين لديهم نية البيع.

وقالت الشرطة في بيان: «أمر وزير الأمن الداخلي جلعاد إردان بإغلاق المكتب الفلسطيني لشؤون الخرائط الذي استأنف نشاطاته في حي بيت حنينا بالقدس».

ووصف كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الإغلاق بأنه عمل «استفزازي» ويأتي في إطار مساعي إسرائيل لمحو أي وجود فلسطيني في المدينة. لكن إردان قال في بيان إن «مكتب الخرائط الفلسطيني يأتي ضمن خطة للسلطة الفلسطينية للإضرار بسيادتنا في القدس وتهديد العرب الذين يبيعون عقارات ليهود في المدينة. سأواصل العمل بحزم لمنع أي وجود للحكومة الفلسطينية في القدس».

ويقع المكتب في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة ويديره الخبير الجغرافي خليل التفكجي. وقالت الشرطة إنها اعتقلت شخصاً من سكان القدس عمره 65 عاماً وصادرت الكثير من الوثائق وأجهزة الكمبيوتر.

وكانت السلطات الإسرائيلية أغلقت بيت الشرق في مدينة القدس والذي كان ينظر إليه على أنه عنوان لـ «منظمة التحرير الفلسطينية» في المدينة في العام 2001 ولا يزال مغلقاً حتى اليوم.

وشهد حي سلوان جنوب المسجد الأقصى في الفترة الأخيرة بيع عدد من المنازل الفلسطينية إلى يهود. وتعتبر القدس الشرقية التي يريدها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية إحدى قضايا المفاوضات النهائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وفي شأن آخر، قالت الشرطة إن شخصين قتلا وأصيب خمسة بحريق في مخزن للألعاب النارية في وسط إسرائيل اليوم. وأظهرت لقطات فيديو سلسلة من الانفجارات الصاخبة مع انطلاق آلاف الألعاب النارية في تتابع سريع.

ودُمر سقف المخزن ولحقت أضرار بمبان قريبة في منطقة بورات قرب مدينة نتانيا المطلة على البحر المتوسط إلى الشمال من تل أبيب. وقال الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفيلد، إن أحد المصابين الخمسة في حال خطرة. وأضاف أن وحدات الطب الجنائي تجوب المنطقة بحثاً عن أدلة على سبب الحريق