- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

مصر تنظيم ندوة عن «هجرة الشباب غير الشرعية إلى أوروبا»

«برس نت» – خاص

اقترحت الدكتورة حنان بهى الدين منيب وكيلة «المعهد العالى للغات والترجمة في مصر» ندوة عن «هجرة الشباب غير الشرعية إلى أوروبا».
واعتمد الاقتراح على تقرير صدر عن المجلس القومى لحقوق الانسان في مصر، جاء فيه أن عدد ضحايا الهجرة غير الشرعية من البلدان العربية قد إزداد خلال السنوات العشر الأخيرة بنسبة ٣٠٠ في المئة. وهو ما يمكن اعتباره بحق ظاهرة تشكل استنزافًا مستمرًا للموارد البشرية لدول الجنوب بصفة عامة، ومصر بصفة خاصة. 
وحسب منيب فإن الشباب يقعون تحديدًا في «دائرة شبكات سماسرة السوق ومكاتب السفريات غير القانونية ووسطاء الهجرة الذين يتقاضون ألوف الجنيهات بدعوى- كاذبة- بتوفير فرص عمل لهم فى أوروبا». وتتابع «يرضخ الشباب لهذا الإبتزاز على أمل تحسين الوضع الإقتصادى والحالة المعيشية لهم ولأسرهم حتى تنتهى رحلتهم إما بالموت على متن مراكب قديمة ومتهالكة أو بالسجن لمخالفتهم قوانين دخول أراضي الدول الأوروبية أو الترحيل ليتم إعادتهم بصورة مهينة إلى بلدهم الأم مرة أخرى.»
وتضيف منيب «لدرء هذا الخطر القومى عن أغلى ثروات مصر من القوى العاملة الفتية والعقول الشابة الواعدة يتعين علينا تضافر جميع جهود الدولة لتوعية الشباب بمخاطر الهجرة غير الشرعية، فهذه ليست ظاهرة عابرة بل إنها خطر يداهم مستقبل مصر وشبابها الذى يلقى بنفسه فى براثن الموت ليموت قبل أن يولد».
من هنا تكشف الدكتورة منيب عن دعـــــوة لـ«ندوة الدولية عن
الهجرة غير الشرعية إلى أوروربا» يتحدث خلالها خبراء من وزارة الخارجية المصرية والجهات المعنية في الرابع من نيسان/أبريل المقبل.