- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

فريدمان يهودي مؤيد للاستيطان سفيراً لأميركا في اسرائيل

أدى السفير الأمريكي الجديد في إسرائيل ديفيد فريدمان الأربعاء اليمين الدستورية في مبنى أيزنهاور بجوار البيت الأبيض في واشنطن. وفريدمان ابن حاخام ومحامي يهودي مقرب من الرئيس دونالد ترامب ومعروف بمواقفه المؤيدة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ولنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وقد اصطدم فريدمان قبل تعيينه سفيرا لدى إسرائيل مع مجموعات اليهود التقدميين الأمريكيين، ووصف الليبراليين منهم بأنهم “أسوأ” من اليهود الذين تعاونوا مع حراس معسكرات الاعتقالات النازية. كما يعتبر معاديا لحل الدولتين لإنهاء النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت مجموعة الضغط اليهودية الليبرالية إنها تشعر بالارتياح لأن حجم المعارضة لتعيين فريدمان تظهر أن آراءه بعيدة عن النهج الأمريكي.

وخلال حفل أداء القسم قال نائب الرئيس مايك بنس إن “إحدى الإشارات الواضحة إلى التزام الرئيس حيال دولة إسرائيل وشعبها تكمن في تعيين ديفيد فريدمان سفيرا لدى إسرائيل”. وأكد أن “الولايات المتحدة ستكون دائما صديقة وفية لدولة إسرائيل اليهودية”.

وكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على حسابه على تويتر أن فريدمان “سيلقى ترحيبا كبيرا بصفته ممثلا للرئيس ترامب وصديقا قريبا لإسرائيل”.

وكانت عضو مجلس الشيوخ الديمقراطية دايان فاينستاين صوتت ضد تعيين فريدمان معتبرة أنه “مسبب للانقسام إلى درجة لا يمكن معها تعيينه في واحد من أكثر المناصب الدبلوماسية حساسية لبلدنا”.

ودونالد ترامب أول رئيس تضم عائلته يهوديا بين أقربائه المباشرين. وقد اعتنقت ابنته ايفانكا الديانة اليهودية قبل زواجها من رجل الأعمال الثري جاريد كوشنر وتعمل حاليا مستشارة لوالدها في البيت الأبيض.