- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

توجه نحو إرضاء اردوغان: نعم بـ ٥٢ في المئة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوزه في الاستفتاء الذي شهدته البلاد الأحد، بعد إعلان اللجنة الانتخابية نتائج غير نهائية أظهرت حصول معسكر “نعم” على 51,35 في المئة من الأصوات بعد فرز 99 في المئة من مكاتب الاقتراع، لكن المعارضة نددت بعمليات تزوير وتلاعب بالنتائج وأكدت أنها ستطعن بالنتيجة.

واعتبر أردوغان في كلمة متلفزة، فوز “نعم” بـ” القرار التاريخي”، معبرا عن امتنانه للأمة التي أظهرت إرادتها خلاله، داعيا الدول والمؤسسات الأجنبية إلى “احترام” النتيجة.

وقال أردوغان “نريد أن تحترم الدول والمؤسسات الأخرى قرار الأمة”، داعيا الحلفاء إلى أن يدركوا في شكل أكبر ما تواجهه تركيا من “حساسيات” في “حربها ضد الإرهاب”.

وقبيل مداخلة أردوغان، أعلن رئيس الوزراء بن علي يلديريم بدوره فوز الـ”نعم” في الاستفتاء في كلمة من مقر حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة.

وفي وقت لاحق، كشف رئيس اللجنة الانتخابية التركية سعدي غوفن في مؤتمر صحافي أن معسكر “نعم” يتقدم على معسكر “لا” بفارق نحو 1,25 مليون صوت ولا يزال يتوجب فرز 600 ألف صوت فقط، مضيفا أن النتيجة النهائية ستعلن “خلال 11 أو 12 يوما”.

لكن أكبر حزبين معارضين، حزب الشعب الجمهوري وحزب الشعوب الديموقراطي، نددا بـ”تلاعب” تخلل الاستفتاء وأعلنا أنهما سيطعنان بنتيجته، وخصوصا في ضوء قرار أعلنه المجلس الانتخابي التركي الأعلى في اللحظة الأخيرة لجهة احتساب بطاقات التصويت التي لا تحمل الختم الرسمي لمكتب الاقتراع المعني.

وأعلن رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتش دار أوغلو أن تغيير القواعد الانتخابية في اللحظة الأخيرة من شأنه التأثير في شرعية الاستفتاء.

ورغم إعلان فوز “نعم” في مختلف أنحاء البلاد، فإن معسكر رافضي تعزيز السلطات الرئاسية فاز في المدن الثلاث الرئيسية إسطنبول وأنقرة وأزمير. كذلك، صوتت مناطق الجنوب الشرقي ذي الغالبية الكردية في شكل كبير ضد توسيع صلاحيات الرئيس.