- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الجيش الياباني ينسحب من جنوب السودان

قال مسؤول في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان اليوم (الإثنين)، إن اليابان بدأت سحب جنودها من المهمة الدولية في خطوة تتزامن مع تفاقم أعمال العنف والقتل في الحرب الأهلية التي وصلت إلى حد استدعى وصفها بالإبادة الجماعية.

وكانت الكتيبة اليابانية التي يبلغ قوامها 350 جندياً وتتخذ من العاصمة جوبا مقراً لها على مدى السنوات الخمس الماضية تساعد في إنشاء البنية التحتية.

وقال الناطق باسم البعثة الدولية دانييل ديكنسون قبل دقائق من صعود الجنود اليابانيين إلى الطائرة في مطار جوبا الدولي، إن «المجموعة الأولى تغادر اليوم». وأوضح ديكنسون أن الكتيبة اليابانية ستغادر على ثلاث دفعات، مشيراً إلى أن 68 جندياً من المقرر أن غادروا اليوم.

وتجتاح جنوب السودان موجات عنف دموية عرقية منذ العام 2013 في أعقاب خلاف بين الرئيس سلفاكير ونائبه رياك مشار. وتزايدت أعمال العنف في المنطقة الاستوائية على وجه الخصوص وسط روايات لشهود عن قيام القوات الحكومية بدهم بلدات وإطلاق النار عشوائياً على السكان.

ووصفت بريطانيا أعمال القتل والأعمال الوحشية التي ترتكب في جنوب السودان بأنها إبادة جماعية على رغم أن الأمم المتحدة لم تصفها بذلك حتى الآن. وقال ناطق باسم حكومة جنوب السودان إنها ترحب بمغادرة الكتيبة اليابانية لأنها «قادرة على السيطرة على البلاد».