- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تبادل رسائل بين الأسد وكيم جونغ أون

بعث زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون اليوم (الإثنين)، برسالة الى الرئيس السوري بشار الأسد دان فيها الولايات المتحدة لقيامها بهجوم صاروخي على سورية.

ووفق ما قالت وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية نقلاً عن وسائل إعلام كورية شمالية، فإن كيم اغتنم مناسبة الذكرى الـ71 لاستقلال سورية من فرنسا لاتهام الولايات المتحدة بقيامها بـ «عمل غزو متهور» على سورية.

وأعرب كيم في الرسالة التي بثتها وكالة «الأنباء المركزية الكورية» عن «دعمه وتضامنه القويين لتحقيق العدالة التي تتمسك بها الحكومة والشعب السوري».

وأثارت الضربة الصاروخية التي نفذتها الولايات المتحدة في سورية استياء كوريا الشمالية، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي ينتقد فيها كيم شخصياً الولايات المتحدة.

وأكدت كوريا الشمالية وسورية مجدداً الجهود الرامية إلى تعزيز العلاقات بينهما في تبادلاتهما الأخيرة لرسائل التهنئة بمناسبة الذكرى السنوية الرئيسة.

وبعث الأسد برسالتي تهنئة إلى كيم الأسبوع الماضي بمناسبة عيد ميلاد المؤسس الوطني كيم إيل سونغ الـ105 والذكرى الخامسة لانتخاب الزعيم الحالي.

وأعقبت الرسائل السورية برقية مماثلة من كيم إلى الرئيس السوري الخميس الماضي لمناسبة الذكرى الـ 70 لتأسيس «حزب البعث» الحاكم هناك.

في السياق نفسه، ندد السفير السوري في كوريا الشمالية تمام سليمان بما وصفه بأنه «عدوان أميركي وتاريخ من التدخلات»، وقال إن إرسال «رسالة» إلى كوريا الشمالية من طريق الهجوم على قاعدة جوية سورية هو عمل غير مسؤول.

وضربت البحرية الأميركية هذا الشهر قاعدة جوية سورية بـ59 صاروخ «توماهوك» بعد هجوم بالأسلحة الكيماوية. وقال الجيش الأميركي الخميس إنه ألقى «أم القنابل»، وهي أكبر قنبلة غير نووية في ترسانته، على شبكة من الكهوف والأنفاق التي يستخدمها تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في أفغانستان.

وقال سليمان إن الولايات المتحدة أخطأت بإرسال الرسائل من طريق الهجمات على دول أخرى، وأضاف لـ «رويترز» أنه «أياً كان ما يفعلونه فهذا عدوان صريح». وتابع «المنطقي هو أن تكون الولايات المتحدة جادة في إيجاد حلول سواء في سورية أو كوريا. إذا أرادوا الاستمرار في إرسال الرسائل فعندها أنت لا تتحدث مع دولة مسؤولة أو إدارة مسؤولة. الأمر لا يتعلق بإرسال الرسائل الأمر يتعلق باتخاذ المواقف».

وأجرت كوريا الشمالية سلسلة من التجارب الصاروخية والنووية في تحد لعقوبات الأمم المتحدة، وقالت إنها طورت صاروخاً يمكنه ضرب الأراضي الأميركية. وفشلت أحدث تجاربها الصاروخية أمس، بعد ثوان من الإطلاق.

ووجه نائب الرئيس الأميركي مايك بنس اليوم تحذيراً إلى كوريا الشمالية، قائلاً إن الضربات الأميركية الأخيرة في سورية، إحدى أوثق حلفاء كوريا الشمالية القلائل، وأفغانستان تثبت أن بأس الرئيس الأميركي دونالد ترامب ينبغي ألا يُختبر.