- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

لوبن ماكرون إلى الجولة الثانية

بعكس ما حصل خلال الحملة الانتخابية ، فإن «سهرة الانتخابات الرئاسية الفرنسية» جاءت من دون حماسة وإثارة وكأن النتيجة كانت معروفة ما أنت فتحت مكاتب الاقتراع.

في تقديرات أولية حصل المرشح المستقل زعيم حركة “إلى الأمام” إيمانويل ماكرون على 23,87 بالمئة ومرشحة “الجبهة الوطنية” (اليمين المتطرف) مارين لوبن على 21,43 بالمئة من الأصوات، وجون لوك ميلنشون مرشح حركة “فرنسا الأبية” واليسار الراديكالي على 19,5 بالمئة مشاركة مع فرانسوا فيون مرشح حزب “الجمهوريون”. وبذلك يتأهل المرشحان الحاصلان على أعلى نسبة، ماكرون ولوبان إلى الدورة الثانية من الانتخابات.

وكما حصل في عام ٢٠٠٢ سيتواجه اليمين الفرنسي المتطرف واليمين الوسطي المختلط في الجولة الثانية من الانتخابات وذلك بعد الهزيمة التاريخية للتيارين السياسيين الغالبين في الحياة الفرنسية، الحزب الاشتراكي ممثل اليسار وحزب “الجمهوريون” ممثل اليمين الكلاسيكي.

وفي رد فعل على هذه التقديرات أعلن العديد من السياسيين الفرنسيين من ضمنهم مرشحون رئاسيون دعمهم الكامل لإيمانويل ماكرون في مواجهة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

فقد حث المرشح المحافظ فرانسوا فيون الناخبين على تأييد إيمانويل ماكرون قائلا إن مارين لوبان مرشحة اليمين المتطرف ستجعل فرنسا تفلس إذا فازت في الانتخابات. وقال فيون لأنصاره بعد أن أشارت التوقعات الأولية إلى أن ماكرون ولوبان سيخوضان جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة في السابع من مايو/أيار بعد الجولة الأولى من الانتخابات اليوم “ليس هناك خيار آخر سوى التصويت ضد اليمين المتطرف سأصوت لإيمانويل ماكرون”.

أما مرشح الحزب الاشتراكي بونوا هامون الذي لم ينل سوى 6% حسب هذه التقديرات، فقد اعتبر هذه النتيجة “عقوبة تاريخية” للحزب الاشتراكي ودعا إلى التصويت لماكرون.