- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

حماس تقبل بحدود ١٩٦٧

أدخلت حركة حماس مساء الاثنين للمرة الأولى تعديلا على برنامجها السياسي، وأعلنت خصوصا القبول بقيام دولة فلسطينية على حدود 1967.

وورد في الوثيقة التي أعلنها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة أن “إقامة دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس على خطوط الرابع من حزيران عام 1967 (الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة) مع عودة اللاجئين والنازحين إلى منازلهم التي أخرجوا منها هي صيغة توافقية وطنية مشتركة ولا تعني إطلاقا الاعتراف بالكيان الصهيوني كما لا تعني التنازل عن أي من الحقوق الفلسطينية”.

وجاء أيضا في هذه الوثيقة “لا تنازلَ عن أيّ جزء من أرض فلسطين، مهما كانت الأسباب والظروف والضغوط، ومهما طال الاحتلال، وترفض حماس أي بديلٍ عن تحرير فلسطين تحريراً كاملاً، من نهرها إلى بحرها”.

ووضعت هذه الوثيقة المؤلفة من 42 نقطة على موقع الحركة في الوقت الذي بدأ فيه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مؤتمرا صحافيا في الدوحة.

ونقل المؤتمر الصحافي مباشرة عبر الفيديو في غزة بحضور نائب رئيس الحركة إسماعيل هنية.

وتعتبر إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أن حركة حماس “إرهابية”.

وقال قيادي في حماس إن الوثيقة “ستفتح الباب لتكون الحركة مقبولة عربيا ودوليا ، ونتوقع تحسين العلاقة مع مصر والدول العربية ودول الغرب” التي تصنف كثير منها حماس على أنها منظمة “إرهابية”.

كما تؤكد حماس في وثيقتها الجديدة أن “الصراع مع المشروع الصهيوني ليس صراعاً مع اليهود بسبب ديانتهم، وحماس لا تخوض صراعاً ضد اليهود لكونهم يهوداً، وإنَّما تخوض صراعاً ضد الصهاينة المحتلين المعتدين”.

وسبق أن اعتبر مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو هذه الوثيقة لحماس بأنها “كاذبة”.

كما اعتبرت الهيئة المكلفة الأراضي المحتلة في وزارة الدفاع الإسرائيلية أن “حركة حماس الإرهابية تهزأ من العالم عبر محاولتها تقديم نفسها عبر هذه المسماة وثيقة وكأنها منظمة منفتحة ومتطورة”.