- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ترحيب دولي بانتخاب روحاني

توالت ردود الفعل من العالم لتهنئة الرئيس الإيراني حسن روحاني بإعادة انتخابه لولاية ثانية السبت بعدما أيد الناخبون بغالبية كبرى جهوده للانفتاح على العالم وإلنهوض باقتصاد البلاد.

رحبت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني بإعادة انتخاب روحاني متعهدة باستمرار العمل على تطبيق الاتفاق النووي الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع طهران عام 2015.

وكتبت موغيريني على موقع “تويتر” أن “الإيرانيين شاركوا بشغف في حياة بلدهم السياسية. أهنئ الرئيس روحاني بالولاية التي حصل عليها”. وأضافت أن “الاتحاد الأوروبي مستعد للعمل من أجل التطبيق الكامل للاتفاق النووي، والعلاقات الثنائية والأمن الإقليمي وتحقيق تطلعات الإيرانيين”.

من جانبه، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الإيراني بإعادة انتخابه ودعا إلى علاقات وثيقة أكثر بين موسكو وطهران. وأكد بوتين في برقية إلى روحاني “استعداد بلاده لمواصلة العمل المشترك من أجل تطوير الشراكة والتعاون بين روسيا وإيران”.

كما عبر بوتين عن الثقة بأن موسكو وطهران ستواصلان التعاون من أجل “الحفاظ على الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط وفي العالم بشكل عام”، وأن الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة روحاني لموسكو سيتم تطبيقها.

وكذلك هنأ الرئيس السوري بشار الأسد  نظيره الإيراني مؤكدا استمرار التعاون مع طهران، أحد أبرز حلفائه، لتعزيز الاستقرار والأمن في البلدين.

وأرسل الأسد، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سانا)، السبت برقية لروحاني هنأه فيها بـ”فوزه برئاسة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمرة الثانية، وعلى الثقة التي منحه إياها الشعب الإيراني للمضيّ في تعزيز مكانة إيران ودورها في الإقليم والعالم”.

وأكد الأسد “متابعة العمل والتعاون مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يعزز أمن واستقرار البلدين والمنطقة والعالم”.

وهنأ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، روحاني  بعد “حملة نشطة شارك فيه الشعب الإيراني بأعداد كثيفة”.

وقال جونسون “خلال الولاية الأولى لروحاني أحرزنا تقدما جيدا في تحسين العلاقات البريطانية الإيرانية بما يشمل رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية، وأرحب بمواصلة التزامه بالاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015”.

وفي أول خطاب له بعد إعلان فوزه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت إن نتيجة الانتخابات الرئاسية أوضحت استعداد الجمهورية الإسلامية للتفاعل مع المجتمع الدولي. وأضاف روحاني إن التصويت الذي جرى أمس الجمعة أوضح رفض الإيرانيين لدعوات من منافسيه المحافظين  بوقف الإصلاحات.

وأكد روحاني أن الشعب الإيراني اختار “طريق التوافق مع العالم” ورفض التطرف.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني بولاية ثانية السبت متقدما بفارق كبير على نظيره المتشدد إبراهيم رئيسي، بحسب نتائج رسمية.

وحصل رجل الدين المعتدل البالغ من العمر 68 عاما ، على  23,5 مليون صوت – أي نحو 57 بالمئة من الأصوات-  مقابل 15,8 مليونا (38,3 بالمئة) لمنافسه رئيسي، رجل الدين المحافظ القريب من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.