- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

روسيا: القرار الدولي يؤسس لحرب أهلية سورية

نقلت وكالة “انترفاكس” الروسية للانباء عن دبلوماسي روسي رفيع قوله، الثلاثاء، إن الضغط من اجل تمرير مسودة قرار غربي عربي بشأن سوريا في مجلس الامن التابع للامم المتحدة يفتح الباب امام اندلاع حرب اهلية في البلاد.

وعلى الرغم من تأكيد نائب وزير الخارجية الروسي، جينادي جاتيلوف، على معارضة موسكو لمسودة القرار الذي يقر خطة وضعتها جامعة الدول العربية وتدعو الرئيس السوري بشار الاسد إلى التنحي، فإنه لم يهدد صراحة باستخدام حق النقض (الفيتو) لمنعه.
ونقلت الوكالة عن جاتيلوف قوله “المسودة الغربية لقرار مجلس الامن بشأن سوريا لن تؤدي الى البحث عن تسوية. الضغط من اجل تمريرها يفتح الباب لحرب اهلية”.
وستقدم مبادرة الجامعة العربية إلى مجلس الامن الدولي، الثلاثاء، وتريد دول غربية التصويت هذا الأسبوع على القرار الذي يدعم دعوة الجامعة إلى “انتقال السلطة من الرئيس” في سوريا.
وقالت روسيا إن مسودة القرار الغربي العربي غير مقبولة في شكلها الحالي. وحذر جاتيلوف يوم الجمعة من أن إجراء تصويت سريع على القرار سيكون مصيره الفشل وذلك في إشارة قوية إلى ان موسكو قد تستخدم الفيتو إذا لم يتغير جوهر النص.
وأفادت وكالات أنباء روسية بأن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال في أستراليا إن روسيا لن تسمح أبدا لمجلس الامن الدولي بالموافقة على القيام بعمل عسكري في سوريا. ونقلت وكالة “ايتارتاس” للانباء عن لافروف قوله في مؤتمر صحافي “إذا رفضت المعارضة السورية الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع النظام فماذا هو البديل.. القصف؟ مررنا بذلك من قبل. لن يوافق مجلس الامن على هذا أبدا.. أضمن لكم هذا.”
وسوريا هي أقوى حليف لموسكو في الشرق الاوسط وتعقد معها صفقات لشراء الاسلحة الروسية كما تستضيف منشأة صيانة بحرية في ساحلها المطل على البحر المتوسط. والمنشأة هي القاعدة العسكرية الروسية الوحيدة خارج حدود ما كان يعرف بالاتحاد السوفيتي.
وأعادت قوات الحكومة السورية تأكيد سيطرتها على ضواحي العاصمة دمشق، الثلاثاء، بعدما صدت المسلحين الذين وصلوا الى أعتاب المدينة.
وقالت روسيا إن تنحي الاسد يجب ألا يكون شرطا مسبقا لعملية تهدف في نهاية الأمر إلى وقف إراقة الدماء في سوريا وإن أي تغييرات سياسية محددة من هذا النوع يجب أن تناقش في إطار عملية سلام.
وانتقدت روسيا أيضا تهديدا في مسودة القرار باتخاذ “إجراءات أخرى” إذا لم تلتزم سوريا ببنود القرار كما انتقدت لوم الوثيقة للسلطات السورية في إراقة الدماء.
وتقول موسكو إن معارضي الاسد يجب أن يتحملوا جزءا من اللوم وتتهم الغرب بتشجيعهم للضغط من أجل الاطاحة بالاسد بدلا من الدخول في محادثات.
وعرضت روسيا، الاثنين، استضافة محادثات بين الحكومة السورية ومعارضيها. وسرعان ما رفض زعماء المعارضة الفكرة ووصفوها بأنها حيلة لشراء الوقت وتأخير اتخاذ تحرك من قبل مجلس الامن الدولي.
وهددت روسيا بانها لن تسمح بالتدخل الاجنبي في سوريا بعدما اتهمت الولايات المتحدة ودولا أخرى في حلف شمال الاطلسي بخرق تفويض لمجلس الامن الدولي صدر في مارس/ آذار بشأن ليبيا واستخدامه للاطاحة بالعقيد الليبي معمر القذافي.
واستخدمت روسيا والصين الفيتو لمنع صدور قرار بشان سوريا وضعت دول أوروبية مسودته في أكتوبر/ تشرين الاول. ويتوقع أن تحذو الصين حذو روسيا مجددا لكن مبعوثين غربيين يقولون إنهم حصلوا على ما يكفي من الدعم في المجلس المكون من 15 دولة لاصدار القرار ما لم يتم نقضه بالفيتو.
وتقول روسيا ان الامتناع عن التصويت على مسودة القرار وهو ما سيسمح بتمريره سيكون بمثابة تأييد ضمني للاطاحة بالاسد وتمهيد الطريق أمام التدخل العسكري المحتمل.
ويقول محللون إن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الذي يخوض انتخابات الرئاسة القادمة والذي سبق ان انتقد بقوة قرار المجلس بشأن ليبيا يريد أن يبدو صلبا في وجه الغرب ويتجنب السماح بواقعة جديدة لتغيير نظام بدعم من الخارج.