- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اردوغان: عزل قطر حكم بالاعدام

أدان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عزل قطر اقتصاديا وسياسياً. وقال في خطاب بثه التلفزيون ان “اتخاذ اجراءات لعزل دولة في كل المجالات غير انساني ومخالف للاسلام”.

في أقوى تصريحات له حتى الان بشأن الازمة، قال اردوغان ان قطر دولة “صدر بحقها نوع من حكم الاعدام”. وتعتبر تركيا قطر حليفتها الرئيسية في منطقة الخليج، إلا أنها ترغب كذلك في تحسين علاقاتها مع السعودية، الدولة الاقتصادية الاقوى في المنطقة.

كما تحرص تركيا على الابقاء على علاقات حسنة مع إيران، خصم السعودية الرئيسي والتي تتهم الدوحة بأنها تقيم علاقات قوية معها.

ومن المقرر أن يجري اردوغان مكالمة هاتفية ثلاثية بشأن الازمة الخليجية في وقت لاحق من الثلاثاء مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقال سفير الدوحة في الاتحاد الاوروبي عبد الرحمن الخليفي الثلاثاء أن قطر “تندهش وتتفاجأ عندما تسمع أصواتا تقول أننا ندعم الارهاب”. وأضاف “هذه الاتهامات ليس لها أساس ولا منطق وراءها”. وتابع “تستطيع أن تختلف سياسيا مع جيرانك، ولكن لماذا تورط شعوب المنطقة في ذلك؟”.

 

وفي مكالمة هاتفية ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعاهل السعودي الازمة الثلاثاء، وحذر بوتين من أن عزل قطر سيجعل التوصل الى حل سلمي للحرب في سوريا أكثر صعوبة.