- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً جديداً

أكدت الولايات المتحدة ان كوريا الشمالية أطلقت الثلاثاء صاروخا بالستيا متوسط المدى سقط في بحر اليابان.

وقالت قيادة القوات الاميركية في المحيط الهادئ ان الصاروخ اطلق من البر وحلق لمدة 37 دقيقة قبل ان يسقط في بحر اليابان، مشددة على انه لم يشكل اي خطر على اميركا الشمالية.

وسارع الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى التنديد بالخطوة الكورية الشمالية، مطالبا بكين ب”وضع حد لهذا الهراء مرة واحدة والى الأبد”.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر ان “كوريا الشمالية اطلقت لتوها صاروخا آخر. أليس لدى هذا الرجل (الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون) اي شيء افضل ليفعله في حياته”.

واضاف “من الصعب ان نصدق ان كوريا الجنوبية واليابان ستتساهلان مع هذا الامر لفترة طويلة. ربما تتخذ الصين بادرة قوية في موضوع كوريا الشمالية وتضع حدا لهذا الهراء مرة واحدة والى الابد”.

وكان الجيش الكوري الجنوبي اعلن في وقت سابق الثلاثاء ان كوريا الشمالية أطلقت صاروخا بالستيا سقط في بحر اليابان، بينما قالت طوكيو ان الصاروخ قد يكون سقط في منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وقال الجيش في بيان ان “الصاروخ البالستي غير المحدد” اطلق من موقع قريب من بانغيون في مقاطعة بيونغان الشمالية الواقعة في غرب كوريا الشمالية و”اجتاز مسافة اكثر من 930 كلم” قبل ان يسقط في بحر الشمال، التسمية الكورية لبحر اليابان.

من جهته قال متحدث باسم وزارة الدفاع اليابانية لوكالة فرانس برس ان الصاروخ الكوري الشمالي قد يكون سقط في المنطقة الاقتصادية اليابانية الخالصة اي على بعد اقل من 200 ميل بحري من سواحل الارخبيل.

بدوره قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوغا ان الصاروخ حلق “لمدة تقارب 40 دقيقة” وهي فترة طويلة بشكل غير معتاد.

ويأتي اطلاق الصاروخ في اليوم الذي تحتفل فيه الولايات المتحدة بعيدها الوطني وبعيد أيام من القمة الاميركية-الكورية الجنوبية التي عقدت في واشنطن وتباحث خلالها الرئيس الاميركي مع نظيره الكوري الجنوبي الجديد مون جاي-إن في التهديدات الكورية الشمالية.

وخلال القمة دعا ترامب الى “رد حازم” على نظام بيونغ اينغ، مؤكدا ان “فترة الصبر الاستراتيجي مع النظام الكوري الشمالي انتهت. بكل صراحة، لقد نفد الصبر”.

وتبدي الادارة الاميركية تبرما متزايدا ازاء النظام الكوري الشمالي الذي نفذ سلسلة تجارب صاروخية في الأشهر الأخيرة.

وتنشر واشنطن التي تضمن أمن كوريا الجنوبية، اكثر من 28 الف جندي في البلاد للتصدي لخطر جارتها الشيوعية في الشمال التي تكثف تجاربها الصاروخية، وانجرت خمسة تجارب منذ تنصيب مون في 10 ايار/مايو.