- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الخلاف الأميركي الروسي: مصادرة متبادلة لمبان ديبلوماسية

شددت روسيا اليوم (الثلثاء) من لهجتها في خلاف مع الولايات المتحدة قائلة إنها تدرس سبل الرد على مصادرة بعض مبانيها الديبلوماسية في الولايات المتحدة وطرد ديبلوماسييها.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لوسائل الإعلام الروسية خلال زيارة إلى النمسا اليوم «الوضع شائن».

وأضاف في تعليقات نشرت عبر موقع الوزارة الإلكتروني «أعتقد أنه بالنسبة إلى بلد عظيم مثل الولايات المتحدة يدافع عن القانون الدولي، فإن من العار ترك هذا الوضع معلقاً. نفكر الآن في اتخاذ خطوات محددة». وامتنع عن الإفصاح عما قد تنطوي عليه هذه الإجراءات.

وقالت صحيفة «إزفستيا» نقلاً عن مصدر ديبلوماسي روسي إن روسيا تفكر في طرد حوالى 30 ديبلوماسياً أميركياً ومصادرة مجمعين ديبلوماسيين أميركيين في موسكو وسان بطرسبرغ.

وكانت الولايات المتحدة صادرت في كانون الأول (ديسمبر) مجمعين ديبلوماسيين روسيين، وأمر الرئيس الأميركي في ذلك الوقت باراك أوباما بطرد 35 روسياً بسبب ما وصفه بتورطهم في عمليات اختراق إلكتروني للتدخل في حملة انتخابات الرئاسة الأميركية.

ونفت موسكو هذه الاتهامات، وقالت في حينها إنها ستنتظر لترى ما إذا كانت العلاقات ستتحسن في عهد الرئيس الجديد دونالد ترامب.

وقالت «إزفستيا» اليوم إن الحكومة الروسية تشعر بخيبة أمل لعدم توصل الرئيس فلاديمير بوتين وترامب إلى حل لهذا الخلاف الديبلوماسي في اجتماعهما على هامش قمة «مجموعة العشرين» في هامبورغ الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية اليوم إنه أُبلغ أن قضية المجمعين لم تُطرح خلال لقاء ترامب وبوتين. ولم ترد وزارة الخارجية الأميركية على طلب للتعليق على تصريحات لافروف.