- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

ترامب يوقف برنامجاً سرياً لـ CiA لتسليح وتدريب المعارضة السورية

قال مسؤولان أميركيان إن إدارة الرئيس دونالد ترامب قررت وقف برنامج سري لوكالة الاستخبارات المركزية لتسليح وتدريب جماعات معارضة معينة تقاتل حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، في خطوة كانت تطالب بها روسيا المتهمة بالتواطؤ مع حملة ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وأوضح أحد المسؤولين إن «القرار جزء من مساعي الإدارة لتحسين العلاقات مع موسكو التي نجحت إلى حد بعيد مع جماعات تدعمها إيران في الحيلولة دون سقوط حكومة الأسد في الحرب الأهلية المستمرة منذ ست سنوات».

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» أول من أذاع نبأ تعليق البرنامج أمس (الأربعاء). ورفضت الناطقة باسم البيت الأبيض سارة ساندرزا التعليق على الموضوع في إفادة للصحافيين.

وقال المسؤولان إن «برنامجاً عسكرياً أميركياً منفصلاً لتدريب وتسليح ودعم جماعات معارضة سورية بضربات جوية وعمليات أخرى سيستمر».

واتخذ القرار بمشاركة مستشار الأمن القومي اتش ار مكماستر ومدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو بعد تشاورهما مع مسؤولين آخرين، وقبل اجتماع ترامب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة «مجموعة العشرين» في ألمانيا.

وكان برنامج الاستخبارات المركزية الأميركية لتسليح المعارضة بدأ في العام 2013 في إطار جهود إدارة الرئيس السابق باراك أوباما في ذلك الحين، للإطاحة بالأسد لكن المسؤولين اللذين طلبا عدم الكشف عن اسميهما، قالا إنه «لم يحقق نجاحاً يذكر».

وقال أحد المسؤولين إن «الولايات المتحدة لا تقدم تنازلاً كبيراً في ضوء قبضة الأسد على السلطة على رغم أن هذا ليس في جميع أنحاء سورية، لكن هذه إشارة إلى بوتين على أن الإدارة ترغب في تحسين العلاقات مع موسكو».