- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الحريري في واشنطن

بعد اجتماع دام أكثر من ساعة بين الرئيس الأميركي ترامب ورئيس الوزراء سعد الحريري، وذلك في أول زيارة للحريري لإدارة ترامب، وبعد خلوة بينهما جرى لقاء موسع ضم أعضاء في الوفد اللبناني ومسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض بينهم مستشار الأمن القومي هربرت ماكماستر والمستشارة دينا باول.

ودار البحث في قضايا محورية للعلاقة اللبنانية – الأميركية، أبرزها دعم الجيش اللبناني وملفات اقتصادية مهمة تشمل إعادة الإعمار في سورية وملف الغاز والنفط في لبنان، وفق مصادر لبنانية رفيعة المستوى.

وأكدت مصادر في الوفد اللبناني أن أجواء الزيارة «إيجابية جداً». ورافق الوفد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة. وأكدت مصادر في الوفد اللبناني أن الملفات الاقتصادية كانت حاضرة في اجتماعات البيت الأبيض، خصوصاً أن الحريري حمل اقتراحاً «بأن يكون لبنان مركزاً للشركات لإعادة الإعمار في سورية» وإعادة تحريك ملف الغاز والنفط الذي يهم الإدارات الأميركية المتعاقبة ويفتح باباً للاستثمارات.

وكان ملف دعم الجيش اللبناني على الطاولة على رغم الانتقادات الأخيرة في الوسط الأميركي لموقف الجيش من معارك عرسال، ولم يأتي الحديث على المساعدات أو إمكانية تخفيضها، وهي تبلغ حالياً ٨٠ مليون دولار سنوياً.

ومن المتوقع أن يلتقي الحريري وزير الخزانة ستيفن مانوشين ووزير الخارجية ريكس تيلرسون وسيجتمع مع مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الدفاع، كون الوزير جايمس ماتيس خارج واشنطن. كما سيلتقي الحريري قيادات الكونغرس ونواباً بارزين من الحزبين الجمهوري والديموقراطي.