- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إيران: ألقى ترامب “خطاب الجهل والكراهية”

وجه وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الثلاثاء انتقادات حادة الى خطاب الرئيس الاميركي دونالد ترامب في الامم المتحدة ووصفه بانه “خطاب الجهل والكراهية”.

وكتب ظريف في تغريدة على موقع تويتر ان “خطاب الكراهية لدى ترامب ينتمي الى العصور الوسطى، وليس الى الامم المتحدة في القرن الحادي والعشرين، لا يستحق الرد”.

واضاف ظريف “ان التعاطف الزائف مع الايرانيين لا ينطوي على احد”.

وفي اول خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة وصف الرئيس الاميركي ايران ب”الدولة المارقة” و”الديكتاتورية الفاسدة”، معتبرا ان “اكثر من يعاني من قادة ايران ضحايا هم بالفعل شعبها”.

واكد ترامب في خطابه ان الاتفاق النووي الذي تفاوض بشأنه ظريف نفسه بتعاون وتنسيق وثيق مع وزير الخارجية الاميركي السابق جون كيري “هو من أسوأ الصفقات واكثرها انحيازا التي دخلت فيها الولايات المتحدة على الاطلاق. بصراحة، هذا الاتفاق معيب للولايات المتحدة ولا اعتقد انكم رأيتم اسوأ ما فيه”.

واتهم ترامب طهران باستخدام ثرواتها لدعم الرئيس السوري بشار الاسد والمتمردين في اليمن و”تقويض السلام في الشرق الاوسط بأكمله”.

وبدا ترامب في خطابه وكانه يمهد الطريق امام التخلي عن الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين ايران والدول الست.

وقال ترامب “لا يمكننا السماح لنظام قاتل بمواصلة انشطته المزعزعة هذه فيما يقوم بتصنيع صواريخ خطيرة، ولا يمكننا الالتزام باتفاق يشكل غطاء لصنع برنامج نووي في المستقبل”.