- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تركيا تريد و…لا تريد عضوية الاتحاد الأوروبي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للبرلمان اليوم (الأحد)، إن بلاده لم تعد تحتاج عضوية الاتحاد الأوروبي لكنها لن تتخلى عن محادثات الانضمام للتكتل المتوقفة من جانب واحد.

وقال «لن نكون الجانب الذي يستسلم. بصراحة… لم نعد نحتاج لعضوية الاتحاد الأوروبي». وتوقفت محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي التي بدأت قبل 12 عاماً مع انتقادات من التكتل للحملة الأمنية التي تشنها أنقرة بعد انقلاب فاشل في العام الماضي. واعتقلت السلطات التركية في تلك الحملة عشرات الآلاف من الأشخاص من بينهم مدرسون وصحافيون.

وقالت حكومة أردوغان إن دول الاتحاد لم تقدر فداحة التهديد الذي تواجهه تركيا ولم تستجب لطلبات تسليم المشتبه في ضلوعهم في الانقلاب.

وقال أردوغان اليوم «الاتحاد الأوروبي خذلنا في الحرب على الإرهاب»، لكنه أشار إلى أن التكتل لا يزال بحاجة إلى تركيا. وأضاف «إذا ما كان الاتحاد الأوروبي سيقفز إلى الأمام فهناك طريق واحد لفعل ذلك وهو منح تركيا العضوية وبدء عملية من النمو الثقافي والاقتصادي».

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل في مناظرة انتخابية الشهر الماضي إن من الواضح أن تركيا لا يجب أن تنضم إلى الاتحاد الأوروبي، وإن محادثات الانضمام يجب أن تنتهي على رغم أن تركيا حليف أساسي لألمانيا في «حلف شمال الأطلسي» (ناتو).