- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تصفيات مونديال 2018: بلجيكا حجزت التأهل والبوسنة تتراجع حظوظها

تعقدت مهمة البوسنة والهرسك، الساعية لأن تكون بين أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثاني وبالتالي التأهل الى الملحق القاري، وذلك بخسارتها على أرضها أمام بلجيكا بعد مباراة متقلبة ومثيرة 3-4 السبت في الجولة التاسعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات الأوروبية المؤهلة الى مونديال روسيا 2018.

ودخلت بلجيكا الى المباراة وهي ضامنة منذ الجولة السابقة تأهلها الى النهائيات للمرة الثالثة عشرة في تاريخها، ما جعل المواجهة هامشية لرجال المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز، خلافا لأصحاب الأرض الطامحين للاحتفاظ بالمركز الثاني على أمل خوض الملحق الذي يتأهل اليه افضل ثمانية منتخبات حلت ثانية في المجموعات التسع.

وبما أنه تحسم نتيجتا المباراتين مع متذيل المجموعة بالنسبة لكل وصفاء المجموعات التسع، تعقدت مهمة البوسنة التي تنازلت مجددا عن المركز الثاني في المجموعة لمصلحة اليونان التي حولت تأخرها أمام مضيفتها قبرص الى فوز بهدفين لكوستاس ميتروغلو (24) والكسندروس تزيوليس (26) مقابل هدف لبييروس ستوريو (18).

وتدين بلجيكا التي ضمنت تأهلها في الجولة السابقة بتغلبها خارج قواعدها على اليونان (2-1)، بفوزها الرابع على التوالي والسابع من أصل 8 مباريات وحفاظها على سجلها الخالي من الهزائم الى يانيك كاراسكو الذي سجل هدف النقاط الثلاث في الدقيقة 83 من اللقاء الذي تقدمت فيه بلاده ثم تخلفت وتعادلت مرتين قبل أن تخرج منتصرة في نهاية المطاف.

وكان توماس مونييه صاحب الهدف الأول لمنتخب “الشياطين الحمر” في الدقيقة 4 ثم عادلت البوسنة وتقدمت بفضل هاريس ميدونيانين (30) وادين فيسكا (39)، قبل أن ترد بلجيكا في الشوط الثاني عبر ميتشي باتشواي (59) ويان فيرتونغن (68).

وبدا أن المنتخبين في طريقهما الى التعادل بعدما سجل داريو دوميتش الهدف الثالث للبوسنة في الدقيقة 82 من كرة رأسية، لكن كاراسكو اعاد بلاده الى المقدمة بعد ثوان معدودة (83) واهداها فوزها السابع.

وفي المجموعة ذاتها، حققت استونيا التي فقدت الأمل بالمنافسة على بطاقة الملحق، فوزا هامشيا هو الثالث لها وجاء على حساب جبل طارق 6-صفر في فارو البرتغالية التي تعتمدها الأخيرة للمباريات المقررة على ارضها، وذلك بفضل ثلاثية ليوناس تام (52 و65 و77)، فيما اضاف سييم لوتس (10) وماتياس كايت (30) وسيرغي زينوف (38) الأهداف الأخرى.