- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

إجلاء مقاتلين الرقة نحو دير الزور يشمل الدواعش الأجانب

رغم أن التحالف الدولي بقيادة واشنطن أعلن في وقت سابق ان قافلة من الحافلات ستغادر السبت مدينة الرقة بموجب تسوية توسط فيها مسؤولون محليون، مشيرا الى ان المقاتلين الاجانب في الرقة “مستثنون” من الخروج فيها. إلا أن مسؤولاً كبيراً في مجلس الرقة المدني أعلن أمس السبت ان اتفاق الاجلاء من المدينة الذي تم التوصل اليه يشمل المقاتلين السوريين والاجانب في تنظيم الدولة الاسلامية، وذلك بعد وقت قصير من إعلان التحالف الدولي ان الاتفاق سيستثني الاجانب.وقال عضو المجلس عمر علوش ردا على سؤال لوكالة فرانس برس “نعم المقاتلون الأجانب ضمن الاتفاق. بيان التحالف يحكي شيئا لكن الواقع شيء آخر”.

واضاف “هناك 500 مقاتل داخل المدينة بين أجانب ومحليين ومعهم 400 رهينة نساء وأطفال”.

وتابع في بيان ان الهدف من الاتفاق هو “تقليل الخسائر في صفوف المدنيين على ان يتم استثناء الارهابيين الاجانب في +داعش+”، من دون ان يتطرق الى مصير المقاتلين السوريين في صفوف التنظيم المتطرف. واكد التحالف انه سيتم التحقق من هوية المغادرين.

وقاد مجلس الرقة المدني الذي يضم ممثلين عن أبرز عشائر المنطقة خلال الأيام القليلة الماضية محادثات لضمان ممر آمن لاخراج المدنيين العالقين في آخر نقاط سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة الرقة. وافادت مصادر عدة اليوم انه توصل الى اتفاق يشمل ايضا المقاتلين السوريين.

وقال علوش “أمام المقاتلين الاجانب خياران: الاستسلام أو الترحيل عبر باصات” الى دير الزور في شرق سوريا.