- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السفيرة الأمريكية هايلي«الأمم المتحدة أكثر المعاقل الدولية عداء لإسرائيل»

هاجمت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، نِكي هايلي، المنظمة الدولية وقالت إنها تقوض دعائم وفرص السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل. وقالت هايلي “إن المنظمة واحدة من أكثر المعاقل الدولية عداء صريحا لإسرائيل”. جاء ذلك خلال كلمة هايلي أمام جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل. وأضافت هايلي أن “إسرائيل لن تجبر أبدا من قبل الأمم المتحدة أو أي منظمة أخرى على القبول باتفاق سلام يهدد أمنها”.

وأشارت هايلي إلى أن الولايات المتحدة تمتلك صدقية لدى كل من الإسرائيليين والفلسطينيين كوسيط في عملية السلام، متهمة الأمم المتحدة “بإلإضرار بآفاق سلام الشرق الأوسط بدلا من أن تسهم في تقدمها”.وقالت “تمتلك الولايات المتحدة صدقية لدى كلا الجانبين. وإسرائيل لن تكون جزءا، ولا ينبغي أن تُرهب لتكون جزءا من اتفاق عبر الأمم المتحدة أو اي مجموعة من البلدان التي اثبتت استخفافها بأمن إسرائيل”.

ومن جانبه، حذر نيكولاي ملادينوف، مبعوث الأمم المتحدة الخاص للشرق الأوسط، من خطر حدوث تصعيد عنيف في المنطقة إثر قرار ترامب الأخير. وقال ملادينوف في الجلسة ذاتها “ثمة خطر داهم اليوم من أننا قد نرى سلسلة من التصرفات الأحادية التي من شأنها أن تبعدنا عن تحقيق هدفنا المشترك وهو السلام”.

وألقى مندوبو عدد من الدول كلمات في الجلسة، استهلها مندوب السويد بوصف قرار ترامب بأنه “أحادي الجانب ويناقض موقف الكثير من الدول” في العالم. وشدد المندوب البريطاني على ضرورة تحقيق اتفاق سلام فلسطيني-إسرائيلي يستند الى حدود 1967. وقال مندوب فرنسا إن “القدس يجب أن تكون عاصمة لدولتين من خلال مفاوضات السلام”، وأشار المندوب الروسي إلى أن “القدس الشرقية ستصبح عاصمة لدولة فلسطينية في المستقبل والغربية عاصمة لإسرائيل”.

وكانت 8 دول دعت مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة لمناقشة تداعيات قرار ترامب، هي فرنسا وبريطانيا وبوليفيا ومصر وإيطاليا والسنغال والسويد وأوروغواي.

وقد طلبت هذه الدول من الأمين العام للأمم المتحدة أن يقدم بيانا بشأن الأمر خلال الجلسة.