- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

العدوان على الدول بات من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية

وافقت الدول الـ123 الأطراف في المحكمة الجنائية الدولية خلال اجتماع في نيويورك على إضافة “جريمة العدوان” إلى قائمة الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة، كما أفادت مصادر دبلوماسية وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال دبلوماسيان “لقد أقرينا بالإجماع تفعيل جريمة العدوان” كإحدى الجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة.

والمحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت بموجب معاهدة دولية أقرت في روما في 1998 ودخلت حيز التنفيذ في 2002 كانت حتى اليوم تنظر في ثلاثة أنواع من الجرائم حصرا هي “الإبادة الجماعية” و”الجرائم ضد الإنسانية” و”جرائم الحرب” وذلك بوصفها “أشد الجرائم خطورة موضع اهتمام المجتمع الدولي بأسره”.

ومع أن “نظام روما الأساسي” الذي يرعى عمل المحكمة أدخل “جريمة العدوان” في نطاق اختصاصها إلا أن هذا النص ظل بدون تفعيل بسبب الطابع السياسي بالغ الحساسية لهذه الجريمة التي تتعلق بشن دولة هجوما مسلحا واسع النطاق على دولة أخرى ذات سيادة وتحديد من المسؤول عن ارتكاب هذه الجريمة من قادة الدولة المعتدية.

وتوصلت الدول الأطراف في معاهدة روما إلى الاتفاق على تفعيل “جريمة العدوان” في ختام مؤتمرها العام السنوي الذي عقد من 4 ولغاية 14 كانون الأول/ديسمبر في نيويورك، علما بأن اجتماعات الجمعية العامة تعقد بالتناوب بين نيويورك ولاهاي.

ويكرس هذا الاتفاق التعديلات التي أقرت في 2010 من أجل اعتماد تعريف محدد لـ”جريمة العدوان” وأركانها والشروط المطلوبة لممارسة المحكمة اختصاصها في هذا المجال.