- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوتشي: غياب المعارضة وفرنسا وباريس والأكراد

انطلقت الأعمال التحضيرية لـ «مؤتمر الحوار الوطني السوري» في منتجع سوتشي الروسي اليوم،وتعقد جلسة عامة غداً الثلثاء، في ظل مقاطعة أميركية- فرنسية وكردية، وأبرز فصائل المعارضة السورية حضور المؤتمر.

وجاء رفض المعارضة احتجاجاً على فشل روسيا في حمل النظام على تقديم تنازلات في مفاوضات جنيف ومحادثات فيينا الأخيرة، لتسهّيل مسار الحل السياسي للأزمة.

وبرر مصدر فرنسي عدم تلبية دعوة موسكو لحضور المؤتمر، يـ« تعنّت حليفة موسكو دمشق في مناقشة مسألتي الدستور والانتخابات خلال المحادثات». وأثنت باريس على قرار «هيئة التفاوض» عدم المشاركة في المؤتمر ووصفته بـ «الشجاع»،

وانضمّت «هيئة التنسيق الوطني» المعارضة إلى «هيئة التفاوض» معلنة رفضها المشاركة في سوتشي. وقال رئيس الهيئة حسن عبدالعظيم إن القرار يأتي «حرصاً على وحدة رؤية الهيئة التفاوضية ووحدة موقفها».

وفي ظلّ غياب أبرز فصائل المعارضة وأميركا وفرنسا، يشارك المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا في المؤتمر مكلفاً من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. ويتوقّع أن يحضر الاجتماع حوالى 1500 شخصية، كما أعلنت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق. ويُرجح أن يدعو البيان الختامي للمؤتمر الشعب السوري إلى تقرير مستقبله ديموقراطياً في تصويت شعبي من دون أي ضغوط خارجية.

وجدّدت «الإدارة الذاتية» التي أسسها الأكراد في مناطق شمال سوريا وشرقها رفضها المشاركة في المؤتمر، في ظلّ الهجوم التركي على عفرين في شمال غربي سوريا. وقالت فوزة اليوسف الرئيسة المشتركة لـ «الهيئة التنفيذية لفيديرالية شمال سوريا» إن «الإدارة الذاتية لن تشارك في مؤتمر سوتشي بسبب الوضع في عفرين»، موضحة أن «الضامنين في سوتشي هما روسيا وتركيا، والاثنتان اتفقتا على عفرين وهذا يتناقض مع مبدأ الحوار السياسي حين تنحاز الدول الضامنة إلى الخيار العسكري».