- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بلاد نوبل للسلام: حبس صحفييْن من رويترز في ميانمار

عبرت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الثلاثاء عن قلق بلادها الشديد إزاء حبس صحفييْن من رويترز في ميانمار، مشيرة إلى وقوع عمليات تطهير عرقي في ولاية راخين‭‭‭ ‬‬‬في شمال البلاد.

وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند تتحدث خلال مؤتمر صحفي في مكسيكو سيتي يوم 2 فبراير 2018. تصوير: هنري روميرو – رويترز.

وقالت ”لكي تزدهر ديمقراطية حقيقية يتعين احترام الحريات الأساسية مثل حرية الصحافة. ولهذا تشعر كندا بقلق بالغ جراء سجن اثنين من صحفيي رويترز اللذين كانت لديهما الجرأة على تغطية الجرائم في ولاية راخين“.
وكانت فريلاند، وهي محررة سابقة في تومسون رويترز ديجيتال، تتحدث في اجتماع لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

واعتقلت السلطات وا لون (31 عاما) وكياو سوي أو (27 عاما) في 12 ديسمبر كانون الأول بشأن مزاعم تتعلق بانتهاكهما لقانون الأسرار الرسمية الذي يعود إلى فترة الاستعمار. وتنظر السلطات القضائية حاليا ما إذا كان سيواجه الصحفيان اتهامات بموجب هذا القانون. وتحل الجلسة المقبلة يوم الأربعاء.

وكان الصحفيان يعملان لإنجاز تحقيق لرويترز في مقتل عشرة رجال مسلمين من الروهينجا الذين دفنوا في مقبرة جماعية في ولاية راخين بعدما لقوا حتفهم جراء تعرضهم للضرب بآلات حادة أو إطلاق نار من جانب قرويين بوذيين من الراخين وجنود من الجيش.