- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

جنرال أميركي: روسيا عاجزة أو لا ترغب في وقف إطلاق النار في الغوطة

اتهم قائد القيادة المركزية الأمريكية روسيا بلعب دور يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في سوريا والقيام بدور ”مشعل الحريق ورجل الإطفاء“ في نفس الوقت بينما انهارت هدنة قصيرة الأجل أعلنتها موسكو من طرف واحد في منطقة الغوطة الشرقية قرب دمشق.

وقال القائد العسكري الأمريكي جوزيف فوتيل خلال جلسة للجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي ”من الناحية الدبلوماسية والعسكرية تلعب موسكو دور كل من مشعل الحريق ورجل الإطفاء، حيث تشعل التوترات بين كل الأطراف في سوريا… ثم تلعب دور المحكم لحل النزاعات في محاولة لتقويض وإضعاف المواقف التفاوضية لكل طرف“.

وأوضح قائلا ”أرى أحد أمرين وهو إما أن تقر روسيا بعجزها أو أنها لا ترغب في لعب دور في إنهاء الصراع السوري. أعتقد أن دورهم مزعزع للاستقرار بشكل مذهل في هذه المرحلة“.

وأضاف أن موسكو تستخدم سوريا لاختبار أسلحة وتكتيكات عسكرية جديدة وأنها زادت عدد صواريخها أرض-جو بالمنطقة مما هدد قدرة الولايات المتحدة على ”الهيمنة على المجال الجوي“.

ومع اقتراب هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا زادت التوترات بين واشنطن وموسكو كما زاد الغموض الذي يكتنف جبهة القتال المعقدة بالفعل بما تموج به من مقاتلين محليين متناحرين والأطراف الدولية الداعمة لهم ومن بينها تركيا وإيران.

وأصبح فوتيل أحدث مسؤول عسكري أمريكي كبير يحجم عن التعليق علنا على تقارير أشارت إلى مشاركة متعاقدين مدنيين روس في هجوم على قوات أمريكية وأخرى تدعمها واشنطن في سوريا يوم 7 فبراير شباط.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن الولايات المتحدة لم تحدد بعد المسؤول عن الهجوم. وكانت رويترز ذكرت أن نحو 300 رجل يعملون في شركة عسكرية روسية خاصة لها صلات بالكرملين قتلوا أو أصيبوا في سوريا.

وقال السناتور الأمريكي كريس كونز للصحفيين يوم الثلاثاء إن ”عددا كبيرا من الروس والإيرانيين والسوريين“ سقطوا في الهجوم.