- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بطلة أوكرانيا سافتشنكو… إرهابية في… أوكرانيا

قرر البرلمان الأوكراني اليوم (الخميس) سحب الحصانة من النائب ناديا سافتشنكو، قائدة الطائرة الأوكرانية السابقة التي كانت اعتبرت بطلة حرب ورمز للمقاومة ضد روسيا، بعد اتهامها بالتخطيط لشن هجوم إرهابي في كييف.

وصرح النائب العام يوري لوتسينكو أمام البرلمان بأن سافتشنكو خططت «لشن عمل إرهابي واسع في وسط العاصمة الأوكرانية».

وقال إنها اتفقت مع زعماء الجمهوريات الانفصالية المدعومة من روسيا في شرق أوكرانيا «على الحصول على الأسلحة الضرورية لمثل هذا الهجوم، خصوصاً قذائف هاون من عيار 120 ملم، وأسلحة صغيرة وبنادق القناصة وقنابل يدوية».

وأضاف أن الهجوم كان يمكن أن يؤدي إلى «نهر من الدماء والفوضى» في وسط كييف.

وعرض على أعضاء البرلمان تسجيل فيديو مدته 30 دقيقة لإمرأة تشبه سافتشنكو تتحدث إلى شخصين بدا أنهما ضابطان أوكرانيان عن الخطط لمهاجمة البرلمان الأوكراني.

وأمر البرلمان برفع الحصانة عنها. وحصل تصويت منفصل في شأن اعتقالها على غالبية 268 صوتاً في مقابل 10 أصوات، بعد دقائق من كلمة لوتسينكو.

وفي 2014 قبض على سافتشنكو (36 عاماً) التي كانت قائدة طائرة قتالية، بينما كانت تقاتل ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق أوكرانيا، ودينت بالتورط في قتل صحافيين روسيين في شرق البلاد. وأمضت نحو عامين في سجن روسي وأصبحت رمزاً للمقاومة الأوكرانية بعد أن أضربت عن الطعام مرات عدة.

واستقبلت استقبال الابطال عندما عادت إلى بلادها في أيار (مايو) 2016 في إطار عملية تبادل أسرى مع روسيا. الا ان نجمها على الساحة السياسية خبا بعد عودتها إلى كييف حيث أصبحت نائب في البرلمان عن حزب رئيسة الوزراء السابقة يوليا تايموشينكو.

وأثارت سافتشنكو الجدل مراراً وعارضت سياسات الرئيس بيترو بوروشينكو بدعم اجراء محادثات مباشرة مع الانفصاليين وزيارة المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون.