- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

جواز سفر البريكست…فرنسي

قال الرئيس التنفيذي لشركة «دي لا رو» البريطانية لصناعة جوازات السفر اليوم (الخميس) إن بريطانيا تعتزم طبع أول جواز سفر أزرق خاص بها بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي في فرنسا العضو بالتكتل، في خطوة تعد رمزاً مهماً للاستقلال للكثير ممن أيدوا الانفصال.

وكان بعض مؤيدي الخروج من الاتحاد الأوروبي دعوا خلال الحملات التي سبقت الاستفتاء على الانفصال، إلى العودة لاستخدام جوازات السفر الزرقاء التي كانت تصدر من العام 1920 حتى العام 1988.

وانضمت بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي في 1973. وتطبع شركة «دي لا رو» البريطانية في شمال إنكلترا جواز السفر الحالي ذو اللون الأحمر الداكن.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة مارتن ساذرلاند إلى «هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية» (بي.بي.سي): «سيكون علي مواجهة العاملين في الشركة والنظر في أعينهم ثم محاولة تفسير سبب اعتقاد الحكومة البريطانية أن شراء جوازات سفر فرنسية وليست بريطانيا هو قرار منطقي».

وأوضحت وزارة الداخلية إنها أجرت منافسة عادلة ومفتوحة للتأكد من أن النتيجة النهائية هي منتج مؤمن وذو جودة عالية يقدم أفضل قيمة في مقابل أموال العملاء.

وذكرت ناطقة باسم الوزارة: «لسنا ملتزمين صنع جوازات السفر في المملكة المتحدة… يصنع جزء من كتيب جواز السفر حالياً في الخارج ولا توجد أسباب أمنية أو تشغيلية تمنع استمرار ذلك».