- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

الصين مستعدة للحرب التجارية مع واشنطن

أعلنت الصين أمس (الجمعة) أنها مستعدة لدفع «أي ثمن» في حرب تجارية محتملة مع الولايات المتحدة، وذلك بعد أن حذر الرئيس دونالد ترامب من أنه يدرس فرض رسوم جمركية إضافية على سلع بقيمة 100 بليون دولار.

 وقالت وزارة التجارة في بيان نشر على موقعها الالكتروني: «إذا تجاهل الجانب الاميركي معارضة من الصين والمجتمع الدولي وأصر على تطبيق الأحادية والحمائية التجارية، فإن الجانب الصيني سيذهب حتى النهاية بأي ثمن».

وأثار الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس  إمكان فرض رسوم إضافية على سلع قدرها 100 بليون دولار على الصين، بعدما قال في بيان إنه «بدلاً من معالجة سلوكها السيّئ، اختارت بكين الإضرار بمزارعينا وصناعيّينا».

وأوضح ترامب أنه «في ضوء رد الصين غير العادل» فقد أصدر تعليماته للمسؤولين التجاريين «للنظر في ما إذا كانت الرسوم الإضافية على سلع قيمتها 100 بليون دولار ستكون مناسبة». واكد أنه ما زال منفتحاً على إجراء محادثات من أجل التوصل إلى «تجارة حرة ونزيهة وتبادلية».

وفي وقت سابق، قدّمت بكين شكوى لدى منظمة التجارة العالمية ضد خطة واشنطن فرض رسوم جمركية على سلع بقيمة 50 بليون دولار تستوردها الولايات المتحدة من الصين التي تتهمها الإدارة الأميركية بسرقة الملكية الفكرية والتكنولوجيا، بحسب ما أظهرت وثائق نشرت الخميس.

وبحسب النص الذي نشرته منظمة التجارة العالمية، طلب وفد الصين إجراء «مشاورات» مع واشنطن «في ما يتعلق بالرسوم المقترحة وإجراءات ستطبّقها الولايات المتحدة على بضائع معينة في مختلف القطاعات ومنها الآلات والالكترونيات -الخ- المصنّعة في الصين».

و«طلب إجراء مشاورات» هي الخطوة الأولى على طريق رفع شكوى قضائية شاملة لدى هيئة البت في النزاعات في المنظمة.

وإذا رفضت الولايات المتحدة الطلب الصيني، يرجّح عندها ان تعمد بكين إلى التقدم به للمرة الثانية، وهي خطوة كفيلة بتحويل الملف تلقائياً إلى قضية تحكيم، لتبدأ بذلك أمام المحكمة الداخلية لمنظمة التجارة العالمية معركة قضائية طويلة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي شكواها أكدت بكين أن الإجراءات التي تعتزم واشنطن اتخاذها بحق صادراتها «لا تتفق» وقواعد التجارة العالمية التي سبق أن وافقت عليها الولايات المتحدة.

وتأتي الخطوة الصينية بعد نشر واشنطن قائمة بسلع صينية بقيمة 50 بليون دولار سنوياً ستخضعها إلى رسوم جمركية في خطوة قالت إدارة الرئيس دونالد ترامب انها إجراء عقابي رداً على سرقة بكين المزعومة للملكية الفكرية الأميركية.

وردت بكين على القائمة الاميركية بنشر لائحة مماثلة بسلع ستفرض عليها رسوماً جمركية وتشمل بضائع تصدرها الولايات المتحدة إلى الصين وتصل قيمتها إلى 50 بليون دولار سنوياً، مثل فول الصويا والسيارات والطائرات الصغيرة، في مبارزة تجارية متصاعدة بين أكبر اقتصادين في العالم.