- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

سوريا: هجوم صاروخي أميركي على مطار التيفور

قالت وكالة الأنباء السورية إن صواريخ، يرجح أنها أمريكية، تستهدف مطار التيفور العسكري قرب حمص، وإن الدفاعات الجوية السورية تتصدى لها. وذكرت وسائل إعلام حكومية سورية إن العديد من القتلى والجرحى سقطوا جراء القصف.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، عن التلفزيون الحكومي السوري، أن أصوات انفجارات هائلة سمعت بالقرب من المطار. وأضاف التلفزيون السوري أن المطار العسكري استهدف بعدة صواريخ، وأن الدفاعات الجوية السورية تتصدى للهجوم.

في غضون ذلك تعهد الرئيسان، الأمريكي دونالد ترامب والفرنسي إيمانويل ماكرون، برد فعل قوي ومشترك، على “هجوم كيميائي”، يشتبه في أن النظام السوري شنه على المعارضة، في بلدة دوما بالغوطة الشرقية.

وأدان الرئيس الفرنسي ماكرون “الهجوم الكيميائي”، ضد المدنيين في دوما، وذلك خلال محادثة هاتفية مع ترامب وفقا لبيان نشره قصر الإليزيه.

وأفادت عدة تقارير بتعرض مدينة دوما، آخر معقل للمعارضة المسلحة قرب دمشق، إلى ما يشتبه بأنه هجوم كيماوي، تباينت التقديرات بشأن عدد ضحاياه، في حين وجهت عدة جهات الاتهامات للحكومة السورية بالمسؤولية عن الهجوم، الأمر الذي نفته دمشق.

وقالت مصادر بالحكومة الأمريكية الأحد إن التقديرات، التي أجرتها السلطات الأمريكية، تشير إلى استخدام أسلحة كيميائية في الهجوم على بلدة دوما المحاصرة، لكنهم لا يزالون يقيمون تفاصيل الهجوم.

وأضافت المصادر أن تلك التقديرات جرى التوصل إليه بدرجة من الثقة.

وكانت الخارجية الأمريكية قد حملت النظام السوري، المسؤولية عن الهجوم، وقالت في بيان لها إن “لنظام الرئيس السوري بشار الأسد تاريخا في استخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه، وهو أمر لا مجال للتشكيك فيه”.

كما أشارت الخارجية الأمريكية إلى مسؤولية روسيا، وقالت في بيانها: “روسيا تتحمل في نهاية المطاف مسؤولية الاستهداف الوحشي لعدد لا يحصى من السوريين بأسلحة كيميائية”.

كما قال الاتحاد الأوربي إن الأدلة تشير إلى أن قوات الرئيس بشار الأسد تقف وراء الهجوم.