- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اليمن: إدانة شديدة للتحالف بعد قصف حفل زفاف

دان الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الاثنين بشدة تعرض حفل زفاف في شمال غرب اليمن للقصف الجوي ما ادى الى مقتل 20 شخصا على الاقل بينهم أطفال، ودعا إلى إجراء تحقيق “سريع وشفاف”.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن غوتيريش “يدين بشدة الغارات الجوية التي استهدفت حفل زفاف في محافظة حجة وسيارات مدنية في تعز حيث تناولت تقارير مقتل 50 مدنيا على الأقل بينهم أطفال مع إصابة عشرات آخرين”.وتابع البيان أن الأمين العام “يذّكر كل الأطراف بمسؤولياتهم بموجب القانون الدولي الإنساني حول حماية المدنيين والمرافق المدنية خلال النزاعات المسلحة”.

ودعا إلى “تحقيق سريع وفعّال وشفاف” حول الغارات الجوية التي نفذت فيما تحاول الأمم المتحدة إعادة إحياء المباحثات السياسية لإنهاء الحرب في اليمن.

والعام الفائت، وضع غوتيريش التحالف العسكري بقيادة السعودية على قائمة سوداء لمنتهكي حقوق الأطفال بعد اتهامه بالتسبب في قتل وتشويه الأطفال في اليمن.

وكان قتل 131 مدنيا في 28 ايلول/سبتمبر 2015 في غارات استهدفت ايضا حفل زفاف في مدينة المخا الساحلية في غرب اليمن.

واتهم الحوثيون الاثنين التحالف العسكري بقتل صالح علي الصماد رئيس “المجلس السياسي”، السلطة العليا في التمرد الحوثي، في غارة جوية الاسبوع الماضي لقوات التحالف.

وشهد النزاع في اليمن تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري عربي في آذار/مارس 2015 دعما لحكومة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي في مواجهة الحوثيين.

ومذاك، قُتل زهاء 10 آلاف يمني وأصيب 53 ألفا بجروح، وتقول الأمم المتحدة إن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية حاليا في العالم، مع 22,2 مليون شخص في حاجة إلى مساعدات إنسانية ونحو 8,4 ملايين شخص على وشك المجاعة، فيما يعاني نحو مليون يمني من وباء الكوليرا