- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

السعودية ستزود السودان بالنفط

اعلن وزير النفط السوداني الاثنين ان السعودية ستزود بلاده بملايين الاطنان من النفط خلال السنوات الخمس المقبلة بغية مساعدته على تجاوز ازمة الطاقة.

وقال عبد الرحمن عثمان للصحافيين في القصر الرئاسي عقب اجتماع مع الرئيس عمر البشير “عدنا من المملكة العربية السعودية عقب تفاوض مع الجانب السعودي لامداد السودان بالنفط لمدة خمس سنوات”.

واضاف ان السودان “سيتلقى 1,8 مليون طن من النفط في السنة الاولى على ان تزيد الكمية بنسبة 7% بعد عام”.

واشار عبد الرحمن الى ان التسهيلات لتمويل الاتفاق سيقدمها بنك التنمية السعودي، من دون تفاصيل حول الاتفاق او موعد وصول الشحنة الاولى.

يعاني السودان من ازمة وقود ادت الي ارتفاع اسعاره في السوق السوداء واجبرت سكان الخرطوم على الانتظار بسياراتهم في طوابير طويلة خارج محطات الوقود.

وفي بيان منفصل، اكدت الرئاسة السودانية ان مسودة الاتفاق تم اعدادها و”الاتفاق سيتم توقيعه عقب ان يكمل الطرفان الجوانب المالية”.

ويقول المسؤولون ان النقص في الوقود يعود الى تاخر صيانة المصفاة الوحيدة الواقعة شمال الخرطوم.

كما ان النقص في العملات الاجنبية يعلب دورا رئيسيا في الازمة.

وتتلقى محطات الوقود اقل من حصصها المعتادة من الديزل والبنزين وتسارع الى الاغلاق فور بيع الكمية المتوفرة لديها.

واشتكى المزارعون من عدم قدرتهم على جلب انتاجهم الي الاسواق بسبب عدم وجود السيارات في وقت تقف عشرات الشاحنات على جاني الطرق في الخرطوم.

وتتزامن الازمة مع ارتفاع معدلات التضخم واسعار المواد الغذائية بما فيها الخبز ما ادى الى تظاهرات في كانون الثاني/يناير الماضي.

كما ان الاقتصاد السوداني يعاني منذ استقلال جنوب السودان عام 2011 اخذا معه 75% من انتاج البلاد من النفط الذي كان يبلغ 470 الف برميل يوميا .

ومع تعمق ازمة الوقود وجه السودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات الي السعودية لعدم مساعدتها بلادهم رغم انتشار مئات من جنودها في اليمن كجزء من التحالف الذي تقوده الرياض.

وفي خطوة لافتة، اعلن وزير الدولة لشؤون الدفاع علي سالم اثناء زيارة وفد وزير النفط الي الرياض ان الخرطوم تجري تقييما لمشاركة قواتها في اليمن، وعلى ضوء ذلك ستقرر البقاء ضمن التحالف او الانسحاب.

وارسل البشير قواته الى اليمن عقب تحول في سياسته الخارجية وقطع علاقات امتدت لعقود مع ايران مقررا الالتحاق بالتحالف الذي تقوده السعودية.