- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

اسقاط صواريخ اسرائيلية فوق دمشق

دمرت الدفاعات الجوية السورية صاروخين اسرائيليين استهدفا ريف دمشق مساء الثلاثاء، وفق ما أفاد الاعلام الرسمي السوري.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته ان صواريخ استهدفت “مستودع أسلحة” يرجح انه عائد لحزب الله اللبناني.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري قوله إن “الدفاعات الجوية السورية تصدت لصاروخين إسرائيليين ودمرتهما في منطقة الكسوة بريف دمشق”، قبل أن تنشر صوراً وشريط فيديو قالت إنها لحريق ناجم عن إسقاط الصاروخين.

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن “صواريخ يرجح أنها اسرائيلية استهدفت مستودعاً للاسلحة في منطقة الكسوة يُرجح أنه يعود لحزب الله والايرانيين”.

وهي ليست المرة الأولى التي تُستهدف فيها الكسوة في ريف دمشق الجنوبي الغربي. وكان قصف اسرائيلي استهدف في كانون الاول/ديسمبر الماضي مواقع عسكرية في المنطقة، بينها مستودع أسلحة.

ومنذ بدء النزاع في سوريا في 2011، قصفت اسرائيل مرارا أهدافاً عسكرية للجيش السوري أو أخرى لحزب الله في سوريا.

وقتل 26 مسلحاً موالياً للنظام السوري غالبيتهم من المقاتلين الايرانيين، جراء ضربات صاروخية استهدفت في نهاية نيسان/ابريل قواعد عسكرية تابعة لقوات النظام في وسط وشمال البلاد، رجح المرصد أن تكون اسرائيل مسؤولة عنها.

واتهمت دمشق في التاسع من نيسان/أبريل الطيران الاسرائيلي باستهداف مطار تيفور العسكري في وسط البلاد، ما تسبب بمقتل سبعة ايرانيين.

وجاء القصف هذا المساء بعد وقت قصير على إعلان الجيش الاسرائيلي انه طلب من السلطات المحلية في هضبة الجولان المحتلة ان تفتح وتحضر الملاجىء المضادة للصواريخ بسبب “انشطة غير مألوفة للقوات الايرانية في سوريا” في الجهة الاخرى من خط التماس.

وقال الجيش الاسرائيلي إنه “تم نشر منظومات دفاعية كما ان القوات الاسرائيلية في حالة استنفار قصوى في مواجهة خطر هجوم”.

ولا تزال سوريا واسرائيل رسمياً في حالة حرب رغم أن خط الهدنة في الجولان بقي هادئا بالمجمل طوال عقود حتى اندلاع النزاع في العام 2011.

وتشهد الجبهة السورية توتراً شديداً بين ايران وحزب الله من جهة واسرائيل من جهة ثانية.

ولطالما كررت اسرائيل أنها لن تسمح لإيران بترسيخ وجودها العسكري في سوريا.