- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

بعد أن دفعها للافلاس ترامب يريد انقاذ مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة “زد تي إي”

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد أنه يعمل مع نظيره الصيني شي جيبينغ لضمان عدم انهيار مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة “زد تي إي” الخاضعة لحظر أميركي على واردات التكنولوجيا.

وكتب ترامب على تويتر “نعمل الرئيس الصيني شي وانا لايجاد سبيل لعملاق الاتصالات الصيني +زد تي إي+ للعودة لقطاع الأعمال سريعا”. واضاف “فقدت العديد من الوظائف في الصين. الأوامر اعطيت لوزارة التجارة للانتهاء من الأمر”.

وأعلنت الشركة الصينية الاسبوع الفائت أن عملياتها الرئيسية “توقفت” اثر الحظر الأميركي المفروض على واردتها من التكنولوجيا الاميركية. كما ذكرت أنها قدمت طلبا لوزارة التجارة الاميركية لرفع الحظر.

وتعتمد الشركة على الشرائح الاميركية بالإضافة لمعدات تكنولوجية أخرى، ما يجعلها غير قادرة على الاستمرار بدون هذه العناصر الضرورية.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في آذار/مارس 2017 غرامة قدرها 1,2 مليار دولار على المجموعة الصينية لانتهاكها الحظر المفروض على بيونغ يانغ وطهران. ويمنع الحظر على الشركات الاميركية بيع “زيد تي اي” تجهيزات وبرامج معلوماتية على مدى سبع سنوات.

وأقرت “زد تي اي” بانها اشترت معدات من الولايات المتحدة واعادت تصديرها الى ايران وكوريا الشمالية، رغم العقوبات المفروضة على هذين البلدين.

ورغم تبادل البلدين تهديدات بخصوص الرسوم الجمركية، يصر ترامب على أن العلاقة مع الصين لم تكن أبدا أفضل من الوقت الراهن، مشددا على أنه يعمل مع نظيره الصيني على اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي.