- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

العرب يبحثون الاعتراف بالمجلس الوطني

قالت مصادر عربية إن وزراء الخارجية العرب سيبحثون في اجتماعهم الأحد المقبل في القاهرة آلية للاعتراف بالمجلس الوطني السوري كمُمثل للشعب السوري.

وذكرت صحيفة “الشرق” السعودية على موقعها الالكتروني الخميس أن هذا التأكيد يتوافق مع تصريحات وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في إسطنبول قبل أسبوعين، والتي أكد فيها أن قضية الاعتراف بالمجلس الوطني ستكون في إطارٍ عربي.

كما يأتي ذلك بعد إشادة المجلس الوطني السوري بخطوة دول مجلس التعاون الخليجي سحب سفرائها من سوريا وطلب مغادرة سفراء النظام من أراضيها، في خطوةٍ اعتبرها المجلس تمهيداً للاعتراف به ممثلاً للإرادة السورية والشعب السوري.

ونقلت صحيفة “الشرق” عن مصادر لم تسمها القول، إن وزراء الخارجية العرب سيبحثون حلولاً عاجلة “من شأنها وقف المجازر التي ترتكبها آلة القتل في سوريا”، في خطوةٍ رآها بعض المراقبين، أنها تأتي في مواجهة حق النقض (الفيتو) الروسي في مجلس الامن الدولي، الذي بات عقبةً أمام تحقيق إرادة الشعب السوري، والمبادرة العربية.

وفي سياقٍ متصل، أوضح نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي أنه “حتى الآن الجامعة العربية ملتزمة بقرار الاتصال بالمعارضة والعمل معها من أجل الوصول إلى حوار حقيقي بين المعارضة والحكومة السورية للاتفاق على مراحل الحل والمبادرة التي وضعت خريطة الطريق للخروج من الأزمة”.

وأضاف بن حلي أن الجميع يدركون أن الحل الأمني “أثبت عدم جدواه” وأن كل الدول العربية “قلقة وتحرص على مواصلة الجهود حتى تكون هناك استجابة لوقف العنف والحفاظ على الأرواح ووقف نزيف الدم والدخول في التسوية السياسية المطلوبة”.