- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تونس: احتجاجات على زيارة محمد بن سلمان

دعت جمعيات ونقابات تونسية الى وقفة احتجاجية الاثنين اعتراضا على زيارة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان المقررة الثلاثاء وهي الاولى لعضو في الاسرة المالكة السعودية لتونس منذ ثورة 2011، وذلك ضمن جولة خارجية.

وكان مسؤولون أتراك ووسائل اعلام حكومية تركية اتهمت الامير محمد بن سلمان باصدار الامر بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر 2018. وأساءت هذه الجريمة لصورة المملكة.

وبدأ ولي العهد السعودي جولته في الامارات ثم البحرين وسيزور تونس الثلاثاء، بحسب الرئاسة التونسية. وهي أول زيارة لعضو في الاسرة المالكة في السعودية لتونس منذ ثورة 2011 التي فر اثرها الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي ولجأ الى السعودية.

ووضعت قيادة النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين على واجهة مقرها بالعاصمة التونسية صورة عملاقة لسعودي يحمل منشارا مع عبارة “لا لتدنيس تونس أرض الثورة”.

وفي رسالة مفتوحة للرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عبرت النقابة عن “استهجانهاَ لزيارة ولي العهد السعودي، كونه خطرا على الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وعدوّا حقيقيا لحرية التعبير” معتبرة الزيارة “اعتداء صارخا على مبادئ ثورتنا”.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وسم (هاشتاغ) “لا اهلا بك في تونس”.

ودعت قيادة النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان وجمعية النساء الديمقراطيات الى وقفة احتجاجية ضد الزيارة مساء الاثنين في العاصمة التونسية. كما دعت منظمات طلابية الى التظاهر احتجاجا صباح الثلاثاء في تونس وصفاقس.

وترتبط تونس بعلاقات جيدة مع السعودية.

وكان وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي ومع تنديده بمقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي أكد ضرورة عدم “استغلال هذا الحادث لاستهداف السعودية وأمنها واستقرارها”. وهو الموقف الذي وصفته النقابة الوطنية للصحافيين بأنه “هزيل”.