- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

تيريزا ماي تستعد للـ«بركسيت» من دون اتفاق

وافقت الحكومة البريطانية الثلاثاء على أن تجعل الإعداد لاحتمال خروج لندن من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق “أولوية”، وسط تزايد المعارضة لمشروع اتفاق البريكسيت الذي اتفقت عليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي قبل 14 أسبوعا من موعد بريكسيت المقرر في 29 مارس/آذار 2019.

وإثر اجتماع أخير للحكومة، قبل أن يبدأ البرلمان عطلة نهاية العام الممتدة بين 21 ديسمبر/كانون الأول و6 يناير/كانون الثاني، أعلن وزير الدفاع غافين وليامسون وضع 3500 جندي بريطاني بحالة جهوزية تحسّبا “لأي طارئ” من تبعات عدم التوصل إلى اتفاق.

لكن وزير البريكسيت ستيف باركلي قال إن الوزراء لا زالوا يأملون في الحصول على تأييد لاتفاق ماي في مجلس العموم في التصويت الذي جرى تأجيله حتى الشهر المقبل.

وأكد أن أية حكومة مسؤولة ستكثف الاستعدادات لخيار مغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق في 29 مارس/آذار العام المقبل.

وأردف “لقد اتفقنا على أن الإعداد لعدم التوصل إلى اتفاق سيكون أولوية تشغيلية للحكومة.. ولكن أولويتنا الكلية تبقى الحصول على اتفاق”.

وأوضح أن الوزارات ستكثف نصائحها للشركات حول أفضل الطرق للاستعداد لهذا السيناريو الذي يخشى الكثيرون أن يكون له تبعات كارثية على الاقتصاد البريطاني.

وذكرت الحكومة أنها ستوفر خلال الأيام القليلة المقبلة للشركات مواد ورسائل إلكترونية تتعلق بالاستعداد لهذا السيناريو وإرسالها عبر الإنترنت إلى 80 ألف شخص أو مؤسسة يرجح أن يكونوا الأكثر تضررا.

وتبقى حكومة ماي منقسمة بين وزراء يريدون من الحكومة قبول احتمال الخروج من دون اتفاق، ووزراء يفضلون أن يكون للبرلمان الكلمة “الأخيرة في سلسلة من عمليات التصويت حول سيناريوهات محتملة بشأن البريكسيت”.

وفي وقت سابق من الثلاثاء ذكرت تقارير أن الحكومة البريطانية أوقفت طلب زعيم حزب العمال المعارض الاثنين بالتصويت بحجب الثقة عن ماي.