- أخبار بووم - https://www.akhbarboom.com -

١٥٠ سنة على بداية عصر ميجي عصر التنوير

باريس – «برس نت»

متحف «غيمه» Guimet يقدم مجموعة من التحف الفنية التي تحكي تاريخ عصر ميجي المتنور. وذلك احتفالاً بمرور مائة وخمسين عاما على بداية عهد الإمبراطور ميجي (Meiji) في عام 1868.

والمعرض كان تحت إدارة وإشراف ناصر الخليلي صاحب إحدى أكبر المجموعات الأثرية التي تعود لهذا العصر النير  إلى جانب صوفي ماكاريو.
وللتاريخ يجب القول إن المجتمع الياباني قد شهد قبل عصر ميجي (١٨٦٨) تغيرات كثيرة وإن كان يعيش في ما سمي «فترة الانغلاق» التي بدأت في عام ١٦٠٣ م. إلا أن عصر الانفتاح أو التنوير (ومنه مشتق اسم الامبرطور) شهد تغييرات وأهمها الاتصالات مع الغرب بعد فترة طويلة من الخوف خشية من التمدد الاستعماري في جنوب وشرق آسيا.
تميز عهد ميجي بإصلاحات عدة وشهد تطورات كثيرة على كل المستويات، ولم تكن الثقافة بمعزل عن هذطا التطور لا بل تركت أثراً كبيراً في الفن الياباني لا بل في عالم الفن الإجمالي وفي كافة المجالات.
وقد افتتح متحف غيمه المتخصص بفنون آسيا بشكل خاص، وفي هذه المناسبة تم تعليق لوحات عهد ميجي، المعبرة بشدة عن الروحية التي هبطت على الأرخبيل، تم استحضار اللوحات النادرة من هذا التيار الفني المميز في تاريخ الفن الياباني.
وتألق العديد من المشاهدين حول «أول صورة» للامبرطور للرسام «أوتشيدا كوئيتشي» (Uchida Kuichi)والتي تعود إلى عام 1873.
وفي بعض اللوحات الزيتية بان بشكل بارز تأثير أساليب وتقنيات الفن الغربي الممزوجة بالفن الياباني. ذلك أن دخول الفن الغربي إلى اليابان في عهد ميجي كان له تأثير كبير.
كما عرض بعض «لاندسكيب» المرسومة حسب النمط الياباني المحط والذي يسمى مدرسة «كانو». وقد قدمت مجموعة لوحات الطبيعة وتحديدا شواطيء البحار ومناظر الجبال.
وهذا المعرض مهما للغاية ومعبراً عن فترة زمنية كانت مزدهرة في تاريخ الفن الياباني وفاتحة لثورات فنية عديدة حدثت في الفن الياباني بعد ذلك وأدخلت الفن الياباني إلى آفاق الحداثة مع إصرار الفنانين اليابانيين علىنقل الحساسية اليابانية في أعمالهم الفنية.
كما حمل متحف غيمه قطع من السيراميك (céramique) من أعمال (Kôzan) واللاك الكلاسيكي (laque) من أعمال (Zeshin) إلى جانب الإماي (email) من أعمال (Jubei). أما أبرز التحف المصبوبة من الحديد الصلب والبرونز فكانت من أعمال (Chokichi)، ومنمنات (estampe) وقطع فريدة من المجوهرات. .
معرض جدير بالزيارة لأنه ينقل تاريخ عصر ميجي (1868-1912) برحلة بين القطع الفنية المتنوعة وذات النكهة اليابانية الخالصة.